26 أبريل 2024 , 14:44
شاشة تعرض أسعار الأسهم في البورصة السعودية بالرياض يوم 29 يونيو حزيران 2016. تصوير: فيصل الناصر - رويترز.

أسواق الأسهم في الخليج تتراجع بفعل تدني أسعار النفط

 

شاشة تعرض أسعار الأسهم في البورصة السعودية بالرياض يوم 29 يونيو حزيران 2016. تصوير: فيصل الناصر - رويترز.

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج اليوم الأحد تحت وطأة أسعار النفط الضعيفة والنتائج غير البراقة للربع الثاني من العام التي أعلنت في الأسابيع القليلة الماضية في حين نزل المؤشر المصري الرئيسي بفعل بيع لجني الأرباح بعد موجة مكاسب قوية.

وهبط مؤشر أسهم الرياض 0.5 بالمئة إلى أدنى مستوى إغلاق في 16 أسبوعا عند 6302 نقطة مع هبوط قطاع البتروكيماويات 0.9 بالمئة. كان سعر التسوية لعقد خام برنت تسليم سبتمبر أيلول بلغ 42.46 دولار للبرميل يوم الجمعة بانخفاض 0.6 بالمئة عن الإغلاق السابقة و14.5 بالمئة منذ بداية الشهر.

واستمر الاتجاه النزولي لأسهم بعض الشركات التي أعلنت نتائج ضعيفة الأسبوع الماضي ليهبط سهم مجموعة صافولا للصناعات الغذائية خمسة بالمئة إلى 34.20 ريال في أدنى إقفال له منذ 24 يناير كانون الثاني. كانت الشركة أعلنت يوم الخميس انخفاض صافي ربح الربع الثاني 43.2 بالمئة وقلصت توزيعاتها النقدية.

لكن سهم إعمار المدينة الاقتصادية الشركة المشيدة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ارتفع 2.6 بالمئة. وأعلنت الشركة عن قفزة 58 بالمئة في صافي ربح الربع الثاني ليصل إلى 79 مليون ريال (21.1 مليون دولار) رغم أن الشركة عزت الزيادة إلى إلغاء عقد تأجير وتغييرات في تقديرات تكلفة البنية التحتية لأرض صناعية.

وأظهر استطلاع شهري تجريه رويترز أن مديري صناديق الشرق الأوسط قد ازدادوا تفاؤلا إزاء الأسهم في المنطقة على مدى الشهر الأخير بسبب التدفقات النقدية على الأسواق الناشئة في أنحاء العالم لكنهم ظلوا متوجسين من اتجاه أسعار النفط.

وفي دبي فقد المؤشر الرئيسي واحدا بالمئة لكنه ختم الشهر مرتفعا 5.2 بالمئة.

ونزل سهم دو للاتصالات 3.6 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة تراجع صافي ربح الربع الثاني 11.3 بالمئة إلى 445.4 مليون درهم (121.3 مليون دولار) وهو ما جاء عند الحد الأدنى لنطاق التوقعات. وتوقع المحللون في المجموعة المالية هيرميس وسيكو البحرين 433.8 مليون درهم و487.1 مليون على الترتيب.

وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي للشركة يوم الاحد إن دو بحاجة إلى استعادة الزخم في سوق التحصيل المسبق إذا كان لها أن تواجه ارتفاع الضرائب الحكومية وتكبح انحدار الأرباح.

 

نقلا عن وكالة رويترز

 

شاهد أيضاً

بإشراف من الرئيس الغزواني: افتتاح الدورة الأولى من معرض “صُنع في موريتانيا”

 تم اليوم الجمعة في قصر المؤتمرات افتتاح الدورة الأولى من معرض “صُنع في موريتانيا” الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *