26 أبريل 2024 , 9:50

وزير الاقتصاد والمالية: تنفيذ ميزانية الدولة يسير بشكل مضبوط و دون أي اختلالات أو عجز

الوزير2804

قال وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد أجاي إن تنفيذ ميزانية الدولة خلال الفصل الأول من السنة الجارية يسير بشكل مضبوط دون أي اختلالات أو عجز، و أن عجلة اقتصاد البلد بدأت تدور من جديد بشكل طبيعي، وإذا كانت هنالك مراحل صعبة فقد تم تجاوزها.

وكشف الوزير الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لعرض نتائج اجتماع مجلس الوزراء يوم الخميس 28 ابريل 2016 أن رصيد حساب الخزينة لدى البنك المركزي الموريتاني بلغ نهاية مارس الماضي 36.03 مليار أوقية ، وكان قبل 3 أشهر قد وصل 19.5 مليار ورغم المصاريف التي انفق عليها فقد زاد ب 13 مليارات عن نفس الفترة من السنة الماضية.

كما أكد الوزير أن الفصل الأول من هذه السنة لم يشهد أي سحب من صندوق المحروقات الذي يأذن البرلمان عادة بسحب مبالغ منه، وكانت الحكومة قد سحبت خلال نفس الفترة 2015 سنة نصف رصيده، الذي وصل يوم 31 دجمبر 2015 لمبلغ 86 مليون دولار تقريبا.

وفي رده على أسئلة الصحافة أوضح الوزير أن الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية بدأت التخطيط من أجل تموين الأسواق بالمواد الضرورية خلال شهر رمضان الكريم مما سيوفر هذه السلع وهذه هي الخطوة الأولى في سبيل أن تكون الأسعار في متناول الجميع.

وبخصوص جمركة أجهزة  التنقيب عن الذهب أوضح الوزير أن أي مادة تدخل السوق لم يصرح القانون بإعفائها من الجمركة فإنها بطبيعة الحال ستكون خاضع لها، وهذه العملية تتم بناء على القانون وتلغى به، وبالتالي فإن ما يتحدث عنه البعض من إجراءات متخذة من طرف الحكومة في هذا الجانب تدخل سبيل التخفيف على المواطنين من خلال عدم ربط الحصول على الترخيص بجمركة هذه الأجهزة وذلك في إطار حرص فخامة رئيس الجمهورية على مساعدة الشباب الذين يريدون تجربة حظهم في هذا القطاع الجديد.

شاهد أيضاً

بإشراف من الرئيس الغزواني: افتتاح الدورة الأولى من معرض “صُنع في موريتانيا”

 تم اليوم الجمعة في قصر المؤتمرات افتتاح الدورة الأولى من معرض “صُنع في موريتانيا” الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *