من النقل إلى العقل.. كتاب جديد لـ : الدكتور حسن حنفي – المرابع ميديا – al-maraabimedias
8 أغسطس 2020 , 2:33
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة والفنون / من النقل إلى العقل.. كتاب جديد لـ : الدكتور حسن حنفي

من النقل إلى العقل.. كتاب جديد لـ : الدكتور حسن حنفي

naqlأصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة أحمد مجاهد، المجلدين الأول والثاني من الأعمال الكاملة “من النقل إلى العقل” للدكتور “حسن حنفي” وهي محاولة لإعادة بناء العلوم النقلية الخمسة بعد أن تركها القدماء والمحدثون كما وضعها الأوائل مكتفين بوضعها تاركين للزمن تطويرها وهي علوم القرآن، علوم الحديث، علم التفسير، علم السيرة،علم الفقه. وهي أكثر العلوم تأثيرًا في الحياة العامة والخاصة استشهادًا بحجة القول القائم على منهج الانتقاء والانتزاع من السياق والاختيار وفقا للأهواء اعتمادًا على سلطة النص منفصلا عن سلطة العقل.

الجزء الأول بعنوان “علوم القرآن من المحمول إلى الحامل” وتعتمد علوم القرآن على الأدلة النقلية بمفردها دون الأدلة العقلية لأنها علوم نقلية خالصة وتعتمد علوم القرآن على مصدرين الأول الروايات الشفاهية والثانى النصوص المدونة وكلاهما مصدران نقليان. وعلوم القرآن ليست علوما مقدسة بل تبين الحوامل اللغوية والثقافية والاجتماعية والزمانية والمكانية للوحى، وعلوم القرآن موضوع للدراسة وليست موضوعا للتقديس وكلما كثرت الحوامل زاد فهم المحمول.

أما الجزء الثاني “علوم الحديث” من نقد السند إلى نقد المتن، وقد نشأت علوم الحديث وتطورت بناء على حاجة فعلية. وعلوم الحديثكلها خلافيات مثل باقى العلوم النقلية ومن ثم فهي ليست علوما مقدسة الصواب فيها من جانب واحد، فهي اجتهادات إنسانية فالنقل الخالص لا وجود له، ويدون الحديث بطريقتين الأول التبويب الموضوعى طبقا لابواب الفقه والثانى التبويب الذاتي للرواة وإسناد كل حديث لرواية.

والكتاب يعد محاولة لإعادة بناء علوم الحديث ويتناول تحليل السند وتحليل المتن ثم نقد المتن عند المحدثين ونقد المضمون العقلي ونقد المضمون الواقعي.

شاهد أيضاً

ملومات علمية غريبة ..ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟

ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟ وهل يمكن أن تختفي حقا؟ سؤالان مطروحان أمام علماء الفلك …