29 أبريل 2024 , 18:56

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر في المملكة العلوية الشريفة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومنظمة “إيسيسكو”، ومجلس مدينة مراكش، تنظيم “مهرجان مراكش العالمي للشعر” أيام 26-27-28 أبريل من السنة الجارية 2024.

ومن المرتقب أن يحضر في هذا الموعد الثقافي، إلى جانب المغرب، شعراء من فلسطين والمملكة العربية السعودية وأذربيجان، وجمهورية مصر العربية وتركيا والبحرين، والسنغال وتونس وبنغلاديش، وموريتانيا واليمن ومالي وجيبوتي.

المهرجان الذي ينعقدُ بشعار “مراكش القصيدة المتجدّدة” يتضمن برنامجه عددًا من الفعاليات الثقافية والفنيّة والاجتماعية والتربوية، في مُقدّمتها إحياء خمس أمسياتٍ شعرية مصحُوبة بفقرات موسيقية تراثية، تجري تحت شعار “آثار وأشعار” ببعض المواقع التاريخية للمدينة الحمراء، وتحديدًا في قصر الباهية، وقصر البديع، وضريح المعتمد بن عباد بأغمات؛ عِلاوة على أصبوحة شعرية في ضيافة جمعية منية مراكش.

ويعرفُ المهرجان تنظيم ندوتين فكريتين بتعاون مع كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض؛ الأولى في محور “الشعر والتصوف”، والثانية بعنوان “المعتمد بن عباد، دلالات وأبعاد”.

كما يُطلق الموعد ذاته مسابقتين في الكِتابة الشّعرية بهدف تشْجيع الأقلام الشّابة وتحْفيزها على ارتيادِ عالمِ الإبداع، أولاهما خاصّة بالإبداع الشعري التلاميذي، وتنظّم بتعاونٍ مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي، ومن المرتقب إعلان نتائجها في حفل الافتتاح؛ أمّا الثانية فخاصّة بالإبداع الشّعري الطلابي، وتُنظّمُ بتعاونٍ مع جامعة القاضي عياض، ويُعلنُ عن نتائجها في حفل الاختتام.

وتحت عنوان “الطواف الروحي” يتيحُ المهرجان لضيوفِه فرصة التعرّف على جانبٍ من الهُوية الرّوحية لمدينة مراكش، من خلال تنظيم زيارة لمقامات رجال مراكش السبعة، والوقوف على الأثر البارز الذي طبعُوه في سجلّ المدينة الروحي والعلمي والفكري.

شاهد أيضاً

ولد الغزواني: القضاء على الفقر لم يعد ممكنا بسبب الأزمات والإرهاب

قال الرئيس الموريتاني ورئيس الاتحاد الإفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني، إن القضاء على الفقر لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *