26 أبريل 2024 , 14:25

وفد فني يزور موريتانيا للاحتفال بالذكرى الخمسين للمركز الثقافي المصري

2014-635266104801964292-196_mainأعلن أحمد فاضل يعقوب، السفير المصري في موريتانيا، تنظيم احتفالية مصرية كبرى في نواكشوط بمناسبة مرور خمسين عامًا على افتتاح المركز الثقافي المصري في موريتانيا.

وقال السفير، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، إن ثلاثين شخصية مصرية ستصل نواكشوط في الثامن من فبراير، للمشاركة في الاحتفالية وإن الاحتفالات التي ستنظم برعاية الرئيس  محمد ولد عبدالعزيز، ستقدم فيها عروض فنية في المسرح والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية والشعر للشعب الموريتاني، معربا عن شكره للرئاسة الموريتانية لرعاية الاحتفالات.

وأضاف أن الوفد يضم فرقة موسيقية وأخرى مسرحية للعرائس ستقدم عروضا للأطفال, كما سيقدم الدكتور الفنان محمد عبله أستاذ الفن التشكيلي دورات تدريبية لفنانين تشكيليين موريتانيين ويقدم الشاعر الدكتور حسن طلب ندوات شعرية في عاصمة بلد المليون شاعر مع شعراء موريتانيين.

وأوضح السفير أن الدكتور عبد الواحد النبوي، رئيس دار الوثائق القومية، سيشارك في الاحتفالات ويبحث موضوعات التعاون في مجال حفظ المخطوطات القديمة ويقيم ندوات ودورات تدريبية للعاملين في هذا المجال.

وأكد أن المخرج خالد يوسف، سيبحث موضوعات التعاون السينمائي المشترك وكيفية دفع السينما الموريتانية الوليدة، كما سيشارك المنتج محمد العدل والمخرج مسعد فوده رئيس اتحاد الفنانين العرب والمخرج السينمائي محمد عبدالحميد رئيس الجهاز القومي للسينما والسيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والممثلة جيهان فاضل.

وأشار يعقوب إلى أن المركز الثقافي المصري لعب دورا مهما في موريتانيا عل مدى خمسة عقود وأنه موضع إشادة جميع المسؤولين الموريتانيين، موضحا أن المركز ساهم في دعم التوجه العروبي لموريتانيا في السنوات الأولى لاستقلالها عن فرنسا مطلع ستينيات القرن الماضي وافتتحه الزعيم الموريتاني الراحل المختار ولد داداه بناء على اتفاق مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

بدوره رحب مدير المركز الثقافي المصري في نواكشوط الدكتور خالد غريب بالصحفيين والإعلاميين ودعاهم لمتابعة فيلم عن المركز يستنطق من خلال صور تذكارية النشاطات الثقافية التي قدمها المصريون في موريتانيا طيلة العقود الخمسة الماضية./ أ ش أ

شاهد أيضاً

مدينة مراكش بالمغرب الشقيق تحتضن المهرجان العالمي للشعر

في إطار الاحتفال بمدينة مراكش المغربية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024 أعلن بيت الشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *