6 مايو 2024 , 18:51

افتتاح القمة العربية الأفريقية الثالثة بحضور الرئيس ولد عبد العزيز

القمه العربية الافريقيةافتتحت صباح اليوم الثلاثاء بقصر بيان في العاصمة الكويت القمة العربية الافريقية الثالثة تحت شعار “شركاء في التنمية والاستثمار” برئاسة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وأكثر من 100 مسؤول يمثلون 71 دولة عربية وافريقية، يناقشون كل معوقات الشراكة العربية الإفريقية.
وشكر رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا السيد نوري ابو سهمين في كلمة له بمناسبة انتقال الرئاسة الدورية للقمة من ليبيا والغابون الى الكويت واثيوبيا، الكويت على احتضان هذه القمة التي ستلعب دورا كبيرا في دفع العمل العربي الافريقي المشترك.
وتعول جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي على هذه القمة لتكون بوابة لتعاون حقيقي وشراكة سياسية واقتصادية بين الدول العربية وأفريقيا.
وأكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في كلمة الافتتاح أن الظروف الدقيقة والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم، خصوصا التحديات الاقتصادية، تحتّم على الدول العربية والافريقية المزيد من التقارب وإرساء قواعد صلبة للتعاون، لتحقيق كافة المصالح المشتركة.
وقالت مصادر خاصة داخل القمة للوكالة الموريتانية للانباء إن رئاسة القمة ستعطي القارة الأفريقية حق تنظيم النسخة المقبلة من القمة، بالإتفاق بين الدول الأفريقية نفسها، لاختيار إحدى العواصم الأفريقية لاستضافةالقمة في (نوفمبر) 2016.
وكانت أول قمة عربية أفريقية قد إنعقدت في العاصمة المصرية القاهرة في العام 1977، ثم توقفت 33 عامًا، إلى أن أعادها الرئيس الليبي السابق في دورتها الثانية سنة 2010 في مدينة سرت.
ويعتبر انعقاد القمة بحد ذاته بعد التذبذبات الحادة في القرار والحماسة تجاه انعقادها حسب المراقبين إنجازا كبيرا نحو دعم العلاقات العربية الأفريقية باتجاه انطلاقة جديدة تتطلب إظهار الإرادة الحقيقية والعزم الجاد لمواجهة التحديات، خصوصا ملف مياه حوض النيل.
ويتضمن جدول اعمال القمة المصادقة على اعلان الكويت ودعم التقدم المحرز فى بناء السلام وإعادة الإعمار والتنمية فى فترة ما بعد النزاعات فى المنطقتين العربية والافريقية والتشديد على إعادة تأكيد الالتزام القوى بالإصلاح الشامل لنظام الامم المتحدة بما فى ذلك مجلس الأمن، وتعزيز التعاون الزراعى والاستثمار والقضاء على التمييز ضد المرأة، إلى جانب التشديد باتخاذ موقف حازم ضد الإرهاب بجميع أشكاله والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والاتجار بالمخدرات والقرصنة والاتجار غير المشروع بالأسلحة.

و م ا

شاهد أيضاً

تصنيف جواز السفر الموريتاني كثالث أقوى جواز سفر مغاربي.

صنف مؤشر “هينلي” جواز السفر الموريتاني الذي يلجُ لـ59 دولة حول العالم كثالث أقوى جواز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *