14 مايو 2024 , 21:49

ورقة تعريفية عن مجموعة العشرين

العشرين

تعتبر مجموعة العشرين، منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم، وأكثر من 90 بالمئة من الناتج العالمي الخام.

ويهدف هذا التجمع إلى تعزيز تضافر الدولي، وترسيخ مبدإ الحوار الموسع بمراعاة زيادة الثقل الاقتصادي الذي أصبحت تتمتع به عدد من الدول. وتمثل مجموعة العشرين ج20 ثلثي التجارة وعدد السكان في العالم وأكثر من 90% من الناتج العالمي الخام (وهو مجموع الناتج المحلي الخام لجميع بلدان العالم).

واجتمع في يوم 15 نوفمبر 2008، ولأول مرة في تاريخ المجموعة رؤساء الدول والحكومات وليس فقط وزراء المالية.

وقد أنشئت مجموعة الـ20 على هامش قمة مجموعة الثمانية في 25 سبتمبر 1999 بواشنطن، في اجتماع لوزراء مالية لمجموعة الدول العشرين. والغرض من هذه المجموعة الجديدة هو تعزيز الاستقرار المالي الدولي و ايجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة السبعة من حلها.

ويمثل الاتحاد الأوروبي في هذه القمة برئيس البرلمان الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي.

وتستقبل مجموعة العشرين في اجتماعاتها كلا من المؤسسات التالية بريتون وودز، والرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، رئيس البنك الدولي، واللجنة النقدية والمالية الدولية ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ينتمي أعضاء البلدان إلى مجموعة الثمانية المعروفة و11 دولة من الاقتصادات الناشئة.

ويمثل الأعضاء الحاليون لمجموعة العشرين نحو 2.65 ہ من سكان العالم.

وتمثل القارة الآسيوية بالصين الهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. أما إأفريقيا فيمثلها رئيس الاتحاد الافريقي السيد محمد ولد عبد العزيز وجنوب إفريقيا، وتمثل أمريكا الجنوبية فتمثلها الأرجنتين والبرازيل وأوروبا تمثلها أربع دول من الإتحاد الأوروبي وتمثل نفسها وهي بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا إضافة لروسيا وتركيا وأمريكا الشمالية تمثلها أمريكا وكندا والمكسيك وأستراليا تمثلها أستراليا.

شاهد أيضاً

بالصور..الأمين العام لوزارة الصحة يشرف علي افتتاح ملتقي لمسؤولي الربط بقطاع الصحة لدول تحالف واكادوكو

أشرف الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج ، اليوم، على افتتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *