21 مايو 2024 , 13:49

الصحراء: السينغال تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي

31527نيويورك (الأمم المتحدة) /ومع/ جددت السينغال، أمس الاثنين، أمام اللجنة الرابعة التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، التأكيد على دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي، معتبرة أنها مبادرة “واقعية ومعقولة”.
وأكد الممثل الدائم المساعد للسينغال بالأمم المتحدة، صوري سيلا، أن السينغال “تعرب مرة أخرى عن دعمها للمقترح الذي تقدمت به المملكة سنة 2007 لمنح الصحراء حكما ذاتيا موسعا في إطار احترام السيادة المغربية”.
وأضاف الدبلوماسي السينغالي أن “هذه المبادرة الواقعية والمعقولة، يمكنها، لو تحققت على أرض الواقع، أن تساهم بشكل حاسم في إيجاد مخرج للأزمة، حيث أنها تتيح أفضل الآفاق للتوصل إلى حل نهائي مقبول من قبل الأطراف”.
وذكر الممثل الدائم المساعد للسينغال بالأمم المتحدة، بأن هذه القضية “لا تزال تلقي بثقلها على منطقة المغرب العربي، على الرغم من الدور الهام الذي لا يزال يضطلع به هذا الجزء من القارة على الصعيدين الإفريقي والدولي”.
وعبر عن الأسف لكون هذا النزاع “يمكن أن يمهد الطريق لحدوث تهديدات خطيرة للسلام والأمن الدوليين، في الوقت الذي تواجه فيه منطقة الساحل والصحراء مخاطر متزايدة، خصوصا على مستوى الجريمة العابرة للحدود، وتهريب المخدرات والإرهاب “.
وأشار إلى أنه “لمواجهة هذه التهديدات، فإن السينغال تجدد التأكيد على تشبتها بضرورة تعزيز وتوطيد العلاقات الأخوية بين جميع بلدان المغرب العربي”. وشدد السفير السينغالي على أنه “ينبغي في هذا الإطار عدم تشجيع أي شكل من أشكال تفكك النسيج الاجتماعي بهذه المنطقة المعرضة بشكل كبير للتهديدات”.

شاهد أيضاً

غامبيا تجدد أمام أعضاء لجنة الـ24 بالأمم المتحدة “دعمها الثابت”للسيادة الوطنية للمملكة ووحدتها الترابية ولمبادرة الحكم الذاتي

جددت غامبيا، أمام أعضاء لجنة الـ24 بالأمم المتحدة، تأكيد “دعمها الثابت” للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *