28 أبريل 2024 , 12:03

نواكشوط .. بحضور سفير أمير المؤمنين صاحب الجلالة ومعالي وزير الاقتصاد انطلاق أشغال المنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي “صور حصرية”

بحضور سفير أمير المؤمنين صاحب الجلالة سعادة حميد شبار، ووزير الشؤون الاقتصادية عبد السلاام محمد صالح، انطلقت اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024 بنواكشوط أشغال الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي المغربي الموريتاني، بمشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين وأشقاءهم المغاربية من مختلف المجالات .

ويروم هذا المنتدى، المنظم من قبل الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، بالشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، منها الفلاحة والمواد الغذائية والصيد البحري والصناعة والطاقات المتجددة والتجارة والسياحة.

رئيس اتحاد أرباب العمل محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد في كلمته الافتتاحية رحب بضيوف موريتانيا، مؤكدا أن مثل هذه المنتديات بقدر ما يشمل فرصة ثمينة لتوطيد علاقات الشراكة فإنه يمكن بمزيد من الاطلاع على المقدرات وفرص الاستثمار.

وأوضح ولد الشيخ أحمد ان مدونة الاستثمار ومناخ الأعمال المشجع يفتح آفاقا للاستثمار وخاصة من المستثمرين القادمين من المغرب الشقيق.

وأكد ولد الشيخ أحمد أن المنتدى اليوم ينعقد في ظروف استثنائية وذلك بعد أيام من تولي رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي.

وزير الشؤون الاقتصادية عبد السلام ولد محمد صالح قال في كلمته الرسمية في افتتاح الحفل، إن هذا المنتدى هو مناسبة لتعزيز الشركات والمبادلات والارتقاء بها الى مستوى الطموح وفق التوجيهات السامية لقائدي البلدين.

وأكد الوزير انه لا يخفى على احد أنه من شأن الشراكات بين رجال اعمال البلدين الرفع من مستوى التعاون وتعزيز التبادلات التجارية.

تناول الكلام سفير أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك الملك محمد السادس نصره الله سعادة حميد شبار والذي أبدى امله في ان يحقق هذا المنتدى ما يصبوا اليه الجميع، وهو بناء علاقات اقتصادية قوية، استجابة لتطلعات قائدي البلدين، امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأوضح سفير جلالة الملك أن المملكة تعتبر أول مورد للسوق الموريتاني على المستوى الافريقي، حيث تشكل الواردات المغربية ما يناهز 50 في المائة من الواردات الافريقية.

من جهته رئيس اتحاد مقاولات المغرب شكيب علج  شكر سفير صاحب الجلالة بنواكشوط، مشيدا بالشراكة التي تجمع اتحاده واتحاد ارباب عمل موريتانيا ، ومنبها الى أن نوعية الحضور تبشر بآفاق واعدة للتعاون بين الدولتين الشقيقتين.

 وأوضح السيد العلج أن اللقاء يهدف لاستمرار الشراكة التي بنيت على ضوء النسخة الأولى من المنتدى في نواكشوط والثانية في الرباط 2022  وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، وخصوصا قطاعات الزراعة والبناء والصيد البحري وغيرها.

السفير الموريتاني في المملكة المغربية الشقيقة أحمد ولد باهية هنأ الاتحادين على انعقاد الدورة الثالثة للمنتدى في نواكشوط، مرحبا بضيوف موريتانيا، ومحييا الاهتمام الذي يولونه للاستثمار في موريتانيا.

وأكد السفير ان العلاقات تعززت بين البلدين خلال الأربع سنوات الأخيرة بفضل الإرادة السياسية القوية والتوجيهات النيرة لقائدي البلدين محمد ولد الغزواني وصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

للتذكير فإن اعمال المنتدى تستمر طيلة يومين، بمشاركة عشرات رجال الأعمال من البلدين.

شاهد أيضاً

رسميًا.. اكتمال عقد أندية قارة أفريقيا في كأس العالم للأندية 2025

اكتمل عقد المتأهلين، وتعرفت القارة الأفريقية على فرسانها الأربعة المشاركين في كأس العالم للأندية 2025، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *