29 أبريل 2024 , 14:39

موريتانيا ضمن أبرز مشروعات الغاز المسال المرتقبة في 2024

تترقب أسواق الغاز المسال العالمية في 2024 دخول موريتانيا بصفتها إحدى الدول الرئيسة في مستقبل الإمدادات العالمية خلال السنوات المقبلة.

وكشفت بيانات نشرتها  منصة الطاقة المتخصصة، عن أن مشروع تورتو أحميم للغاز المسال، الذي سينطلق في وقت لاحق من العام الجاري، من المتوقع أن يضيف إلى الإمدادات العالمية نحو 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في مرحلته الأولى.

وكان من المقرر بدء الإنتاج من مشروع تورتو أحميم للغاز المسال في أبريل 2022، إلا أن عدة تحديات واجهت المشروع أدت إلى تأخير بدء الإنتاج إلى الربع الثالث من العام الجاري، فضلًا عن زيادة تكاليف عمليات تطوير المشروع.

مشروع تورتو أحميم للغاز المسال

من المتوقع أن يشهد عام 2024 دخول مشروعات إسالة جديدة جارٍ تنفيذها إلى حيز التشغيل في كل من الولايات المتحدة، والمكسيك، والكونغو، وموريتانيا، وروسيا، ستُسهم في إضافة نحو 21 مليون طن سنويًا إلى طاقة الإسالة العالمية.

جاء ذلك حسب التقرير، الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول “أوابك” المهندس وائل حامد عبدالمعطي، بعنوان “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين على أساس ربع سنوي وحالة الصناعة لعام 2023”.

ويجري تطوير مشروع تورتو أحميم للغاز المسال من خلال نظام تحت سطح البحر في المياه العميقة وسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة في منتصف المياه، التي ستعالج الغاز وتزيل المكونات الهيدروكربونية الأثقل، وسيُنقل الغاز بعد ذلك إلى منشأة الغاز المسال العائمة.

واقتربت الوحدة العائمة لإنتاج الغاز وتخزينه من الوصول إلى موريتانيا، إذ ستخضع للفحوصات الفنية اللازم إجراؤها قبل بدء استغلالها ضمن منظومة منشآت مشروع تورتو أحميم للغاز المسال.

ويمثّل وصول سفينة إسالة الغاز إلى موقع الإنتاج ودمجها بصورة نهائية ضمن منظومة المنشآت لحظةً تاريخية في مشروع إنتاج الغاز من حقل السلحفاة أحميم الذي اكتمل بنسبة تفوق الـ90%، ووصل إلى مراحل متقدمة من تكامل مكوناته استعدادًا لبدء الإنتاج.

وستشهد المرحلة الأولى من المشروع إنتاج 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 ملايين طن سنويًا خلال المرحلة الثانية، وما يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد الانتهاء من جميع المراحل الـ3 للمشروع.

ويرتكز مشروع تورتو أحميم للغاز المسال على حقلي غاز بحريين هما “تورتو” و”أحميم” المكتشفين في عامي 2015 و2016 على الترتيب، ثم حُفرت بئر “تورتو أحميم الكبير 1” في 2019، ويُقدر إجمالي احتياطيات الغاز بالمشروع بـ15 تريليون قدم مكعبة.

نقلا عن منصة الطاقة

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة في موريتانيا تشهد مشروعًا جديدًا.. بالتعاون مع ألمانيا

من المقرر أن تنتعش مشروعات الطاقة المتجددة في موريتانيا، من خلال إقامة مشروع طاقي تنموي …