21 أكتوبر 2017 , 21:23
أخبار عاجلة

مستشار بالرئاسة الموريتانية مرشح لمنصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم”صورة المرشح”

 

قدمت موريتانيا مرشحها للتنافس على منصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والذي ستجرى انتخاباته بعد غد الخميس 28 سبتمبر الجاري بالكويت خلال الدورة الاستثنائية للمؤتمر العام للمنظمة.

وقد افتتحت اليوم الثلاثاء بالكويت أشغال الدورة الثامنة للمجلس التنفيذي للمنظمة الذي سيخصص لفحص ملفات ورؤى المترشحين للمنصب ومراجعتها تمهيدا لعرضها على المؤتمر الطارئ للمنظمة.

واختارت موريتانيا ترشيح المستشار في الرئاسة محمد ولد اعمر بوصفه أستاذا جامعيا ورئيسا سابقا لجامعة لعيون ومديرا سابقا للمدرسة العليا لتعليم الأساتذة، وكان الرئيس محمد ولد عبد العزيز قد وجه رسائل لبعض الدول من أجل إشعارهم بترشح موريتانيا للمنصب.

ويتنافس على المنصب مرشح الكويت وهو الدكتور سعود هلال الحربي وكيل وزارة التربية المساعد للمناهج والبحوث التربوية، وقبل أسبوعين أعلنت تونس ترشيح الدكتورة حياة قطاط القرمازي المديرة الحالية لإدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالألكسو لتكون أول امرأة تونسية وعربية ترشح للمنصب وفق ما أورده الإعلام التونسي.

كما وافق مجلس الوزراء العراقي نهاية شهر أغشت الماضي على ترشيح حسنين فاضل معله الأمين العام للجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، وسبق وأن تم استبعاد دولتين من الترشيح هما الإمارات وفلسطين لأنهما غير مستوفيين لشروط الترشيح وأعطيت مهلة لدولتي ليبيا والبحرين لاستكمال ملفات الترشح.

وتنعقد هذه الانتخابات لتعيين أمين عام جديد للمنظمة خلفا لأمينها العام الكويتي عبد الله حمد محارب الذي توفي مطلع مايو من العام الجاري، والذي تولى إدارة المنظمة لمرتين من 2012 وأعيد انتخابه مايو 2016 لولاية تمتد من فبراير 2017 إلى يناير 2021 لكنه توفي سنة بعد انتخابه، وتنص نصوص المنظمة على أن المدير العام للألكسو يتم انتخابه لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وتعتبر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) منظمة متخصصة، مقرها في تونس، وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 يوليو 1970

Print Friendly, PDF & Email
Share on LinkedIn0Email this to someoneDigg thisShare on Google+0Tweet about this on TwitterShare on Facebook0

شاهد أيضاً

وزيرة التجارة الموريتانية تتسلم “درع التميز العربي” “شاهد الصورة”

ﻗﺎﻟﺖ وزيرة التجارة والسياحة في موريتانيا الناها ﻣﻨﺖ حمدي ولد ﻣﻜﻨﺎﺱ ﺧﻼﻝ ﻛﻠﻤﺔ ألقتها ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *