26 أبريل 2024 , 8:48

المغرب يعتقل 52 شخصا بشبهة الإنتماء ل”داعش”

داعشقالت وزارة الداخلية المغربية  اليوم الأربعاء إنها ألقت القبض على 52 شخصا يشتبه بأنهم متشددون ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية ” داعش”.

وأكدت الوزارة فى بيان أصدرته اليوم أنها أحبطت عددا من الهجمات بالمملكة من خلال مصادرة أسلحة ومواد لتصنيع المتفجرات.

وتعد هذه هي أكبر مجموعة تعتقل منذ سنوات، والأحدث بين عدد من الخلايا التي تقول السلطات إنها رصدت تخطيطها لهجمات داخل وخارج المغرب.

وكانت المملكة المغربية قد أعلنت أهبة أمنية منذ عام 2014 عندما سيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة في شمال العراق وسوريا.

وكشفت وزارة الداخلية المغربية أن أجهزتها الأمنية نفذت “يوم 19 يوليو الحالي حملة منسقة تحت إشراف النيابة العامة المختصة استهدفت 143 شخصا من المشتبه في ميولهم المتطرفة وموالاتهم لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية من بينهم 52 فردا تم وضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية.”

وأضاف البيان أن الكثير من أعضاء المجموعة خططوا “لخلق ولاية تابعة لتنظيم داعش في المملكة.”

وتابعت وزارة الداخلية القول بأن “هذه العملية الاستباقية أفضت إلى إجهاض مخططات إرهابية بلغت مراحل جد متقدمة في التحضير كانت تستهدف بعض المؤسسات السجنية والأمنية بالمملكة واغتيال أمنيين وعسكريين وسياح بالإضافة إلى مواقع حساسة ومهرجانات فنية وأماكن ترفيهية بعدد من مدن المملكة.”

وبحسب بيان وزارة الداخلية تمكن المغرب من “تفكيك 159 خلية إرهابية منذ 2002 من بينها 38 منذ مطلع 2013 على ارتباط وطيد بالمجموعات المسلحة بالساحة السورية العراقية لاسيما داعش.”

ويقول خبراء أمنيون إن مئات المقاتلين من المغرب وتونس والجزائر انضموا للجماعات المسلحة  في سوريا وإن البعض منهم يهدد بالعودة وتأسيس أجنحة متشددة جديدة في أوطانهم.

وصارت ليبيا مقصدا بارزا أمام المتشددين من شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء. واستغل تنظيم الدولة الإسلامية الفوضى الأمنية في لبييا ليبني قاعدة له ويدير معسكرات للتدريب بل ويسيطر على مدن بكاملها

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *