26 أبريل 2024 , 16:54

موريتانيا تشارك في معرض تركيا الدولي إلي جانب 50 دولة — (تقريرمصور)

devant pavillon_Rim

عاد صباح أمس وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة د. محمد الأمين الشيخ حيث مثل يوم الجمعة 22 ابريل بلادنا في الافتتاح الرسمي لمعرض انطاليا الدولي في تركيا التي تشارك فيه بلادنا في الفترة مابين 23 ابريل إلي 30اكتوبر 2016.

وترأس حفل الافتتاح الذي جري في ميدان المعرض، الرئيس التركي السيد طيب رجب اردجان و رئيس الوزراء التركي و السيد احمد داووداجلو بمشاركة وفود هامة لأكثر من 50 دولة مشاركة و بمشاركة رئيس المكتب الدولي للمعارض.

و في كلمته بالمناسبة شكر الرئيس التركي الدول المشاركة و ثمن العلاقات الوطيدة، والدعم والثقة المتبادلة بين هذه الدول و تركيا، و التي بدونهما لم يرى المعرض النور مؤكدا بان هذا المعرض التركي الأول من نوعه، سيكون فرصة لتطوير المهارات وتبادل الخبرات في مجال البستنة وحماية البيئة وتطوير التقنيات في هذه المجالات.

وتعتبر مشاركتنا في المعرض فرصة للتعريف ببلادنا وإقامة علاقات اقتصادية و اجتماعية و تطوير التبادلات الثقافية و كذا التعاون الدولي مع جمهورية تركيا و البلدان الأخرى المشاركة.

و قد تم اعتماد هذا المعرض من لدن المكتب الدولي للمعارض.

و للتذكير فإن موريتانيا عضو في مجلس إدارة هذه الهيئة وانطلاقا من فلسفة المعرض الرامية إلى تنمية حياة إكولوجية للأجيال القادمة، فقد تبنى معرض 2016 آنطاكيا موضوع الزهور و الأطفال كشعار له.

و يمثل التاريخ و التنوع البيئي و الاستمرارية و المدن الخضراء المواضيع الجزئية الأربع لهذه التظاهرة.

 

و قد تم وضع أجيال المستقبل في قلب تظاهرة انطاليا 2016 بهدف ترسيخ حب الطبيعة في أوساط الشباب و تعليمهم و أسرهم أهمية الحفاظ على البيئة.

و سيمثل المعرض فرصة للدول و لصناعات البستنة لتقديم ما أنجزوه من إبداعات واختراعات وتقاسم تجاربهم وتطوير مشاريعهم المستدامة.

و من المنتظر أن يستقبل معرض انطاليا 2016، المشيد على مساحة 112 هكتارا، مائة دولة كما سيستقطب أكثر من ثمانية ملايين زائرا أجنبيا طيلة فترة إقامته وذلك على مدى ستة أشهر.

وتشكل مدينة انطاليا – وهي من أكثر مدن العالم زوارا – مركزا سياحيا يستقبل سنويا حوالي 12 مليون زائر وينتظر أن تستقبل سنة 2016 ما يناهز 15 مليون زائر.

وخلال زيارته لجناح موريتانيا تفقد السيد الوزير مع الوفد المرافق له مدى تقدم الأشغال فيه.

ويتكون الجناح من حديقة من 100متر مربع و كذا قاعة عرض من 60 متر مربع بالإضافة إلي مكاتب للطاقم الموريتاني المشرف.

وسيتم اقتناء بعض أنواع الزهور و النباتات من موريتانيا وعرضها داخل الحديقة بالإضافة إلي تهيئة قاعة العرض بصور و ملصقات تعبر عن الخصوصيات الفريدة والتنوع الثقافي الغني لبلادنا.

وقد أعطي السيد الوزير تعليماته للفرق التركية المشرفه بالتسريع في إنهاء الأعمال الجارية لكي يصبح الجناح جاهزا لاستقبال الزوار في اقرب اللآجال.

و في الختام قام السيد الوزير بزيارة مجاملة لجناح الجمهورية اليمنية الشقيقة الذي يحاذي جناح موريتانيا.

وقدم المفوض العام للمعارض اليمني للوزير عرضا مفصلا للجناح.

واختتمت الزيارة باجتماع عمل بين الطرفيين شكر خلاله المفوض العام باسم وزير الزراعة التركي موريتانيا بالاهتمام التي توليه لهذه المشاركة و القيمة الإضافية التي ستقدمها الثقافة الموريتانية بجميع أشكالها من اجل نجاح المعرض مؤكدا بذل كل ما في وسعه من اجل تذليل العقبات لتسهيل مشاركة بلادنا في أحسن الظروف.

وبدوره شكر وزير الثقافة و الصناعة التقليدية الحكومة التركية لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة مثمنا العمل الجبار الذي قيم به في وقت وجيز من اجل نجاح المعرض.

وأضاف السيد الوزير بان الحكومة الموريتانية، رغم الانشغال لتهيئة القمة العربية، وبتعليمات مباشرة من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مصرة علي المشاركة بصفة فعالة نظرا للعلاقات المتميزة التي تربطها بجمهورية تركيا، ولن تدخر وزارة الثقافة و الصناعة التقليدية أي جهد من اجل نجاح هذه التظاهرة.

20160424_185631 20160424_185639 20160424_185652 Pavillon Yemen

شاهد أيضاً

ولد الغزواني يستقبل وفدا من المستمثمرين الأوروبيين

استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في انواكشوط، وفدا من المستثمرين الأوروبيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *