27 أبريل 2024 , 3:39

أمنتا بينغ: السنغال يحتاج 742 ألف من الغنم لعيد الأضحى

88

احتضنت الغرفة التجارية والصناعية والزراعية في نواكشوط ،اجتماعا للجنةالفنيةالموريتانية-السنغالية المكلفة بعملية الأضاحي بين البلدين وذلك تحت الرئاسةالمشتركة لوزيرتي البيطرة في كلا البلدين، الدكتورة فاطمة بنت حبيب وآمنتا بينغ انجاي.

وتمحور الاجتماع-الذي تحضره السلطات الادارية المعنية في البلدين وعدد من الفاعلين في قطاع الثروة الحيوانية- حول القضاياالمتعلقة بتنظيم موسم الأضاحي القادم والاجراءات الواجب اتخاذها لتسهيل سير هذه العملية وتنفيذها بشكل سلس.

وأكدت الدكتورة فاطمة بنت حبيب، وزيرة البيطرة على أهمية الزيارة التي تقوم بها وزيرة البيطرة والانتاج الحيواني السنغالية لبلادنا والتي تجسد عمق ومتانةالعلاقات التي تربط موريتانيا والسنغال .

وعبرت عن ارتياحها للنتائج الايجابية التي تحققت من خلال تطبيق اتفاقيات الانتجاع والتسويق وهو ما يجسد التضامن بين البلدين في فترات شح المراعي وتموين الأسواق بالمواشي خاصة في المناسبات الدينية.

وأضافت أن التبادلات التجارية تلعب دورا أساسيا في مكافحة الفقر وفي تحقيق أهداف الألفية للتنمية بالنظر إلى مساهمتها في نمو الأسواق ووضع نظام تجاري مقنن،كما أنها تمكن الحكومتين من اتخاذ اجراءات لخلق مناخ اقتصادي واجتماعي لصالح المجموعات في مجالات النقل والصحة وغيرهما.

وأشادت بالنموالمضطرد للتجارة البينية بين البلدين والذي شجع على العمل معا على تعزيز هذاالتوجه في جو تطبعه عولمة التبادلات من أجل الولوج إلى أسواق حرة وتنافسية،مجددة التزام الحكومة الموريتانية التام بتعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين وضمان تكثيف وحسن سير التبادلات التجارية.

وأشادت وزيرة البيطرة والانتاج الحيواني في السنغال السيدة أمنتا بينغ انجاي في كلمتها بالمناسبة بالاتفاقيتين اللتين تم ابرامهما بين البلدين في 2013 والمتعلقتين بالانتجاع والصحة الحيوانية والصحة العمومية البيطرية والمنتوجات الحيوانية.

وقالت إن اجتماع اللجنة الاستشارية المكلفة بمتابعة الانتجاع التي انعقدت هنا في نواكشوط في شهر مايو 2015، مكن من تحقيق تقدم ملموس في مجال التعاون بين البلدين، مشيرة إلى أن اللجنة المنشأة بغرض احصاءالمواشي المنتجعة في السنغال قامت بعملها خلال شهر يوليوالماضي فيما يتعلق باحصاءالمواشي الموريتانية المنتجعة وذلك في ظروف مرضية.

وأشارت إلى ان نفس العملية سيتم القيام بها خلال شهرأكتوبرالمقبل بالنسبة للمواشي السنغالية المنتجعة في موريتانيا.

وأوضحت الوزيرة السنغالية أن الأسواق في بلادها قد حددت حاجياتها من الأضاحي ب742 ألف رأسا منها 253 ألف رأسا لولاية داكار وحدها،مبرزة أن اجمالي الواردات القادمة مباشرة من موريتانيا خلال موسم 2014 وصلت إلى 104709 عبر معابر” بكل -سينلوي-وما تم”.

وأشارت إلى أن حكومة بلادهااتخذت جملة من الاجراءات لتخفيف الترتيبات المتعلقة بتنظيم عملية الأضاحي هذه السنة، تتمثل في تخفيف التفتيش على الشاحنات المحملة بالأضاحي والتقليل من نقاط التفتيش والاعفاء من الرسوم والسماح بوجود ثلاثة عمال لمراقبة المواشي المحمولة.

وقالت إن تطبيق هذه الاجراءات سيتم على مستوى حدود البلدين ومحطات الشحن وعند مواقع الانتظار ونقاط البيع في الفترة ما بين 8 أغسطس لغاية 8 أكتوبر 2015.

وأوضحت المسؤولة السنغالية أنه بالاضافة إلى الاجراءات السالفة الذكر،اتخذت الحكومة السنغالية لهذا الغرض إجراءات تتعلق باستصلاح نقاط البيع مع توفير كل وسائل الراحة والأمن ومتابعة الصحة الحيوانية من طرف المصالح البيطرية.

وخلال الحفل تحدث رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانيةالسيد محمد محمود ولد محمدو،موضحا أن العلاقات الموريتانية السنغاليةالرسمية وغيرالرسمية في مجال الانتجاع والأضاحي لها جذورها ومزاياهاالمشتركة التي تفرض مشاورات دورية منتظمة بين السلطات والمنمين .

وعقد خبراء البلدين بعد حفل الافتتاح الرسمي، اجتماعا مع ممثلي المنمين وتجارالمواشي.

الوكالة

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *