26 أبريل 2024 , 13:26

رغم غياب رئيسها ..زعماء شرق إفريقيا يبحثون أزمة بوروندي

01

انطلقت في العاصمة التنزانية دار السلام، الأحد، قمة رؤساء دول شرق إفريقيا لبحث الأزمة في بوروندي، في غياب الرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا.
وقال المتحدث باسم الرئاسة التنزانية سالفا روييمامو للصحافيين، إن “رؤساء الدول والوفود الوزارية بدأوا أعمالهم، وهم يتشاورون الآن”
وتمثلت بوروندي بوزير العلاقات الخارجية آلان ايميه نياميتو، اذ بقي نكورونزيزا في بلاده لأنه “يقوم حاليا بحملة” للانتخابات، وفقا لمتحدث باسمه.
وكان الرئيس نكورونزيزا شارك في قمة أولى في 13 مايو، بدار السلام أيضا، وقد تعرقلت أعمالها من جراء محاولة انقلاب. وسرعت عودته إلى البلاد في فشل محاولة الانقلاب التي أعقبت تظاهرات منددة بترشحه لولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 26 يونيو.
وسيتغيب الرئيس الرواندي بول كاغامي أيضا، كما وزير خارجيته لويز موشيكيوابو. وسيمثل رواندا وزيرها في اتحاد شرق إفريقيا فالتنيت روغوابيزا.
ووصل رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما صباح الأحد. وتتابع جنوب إفريقيا عن كثب الوضع في بوروندي، إذ أنها قامت بدور كبير في اتفاقات اروشا للسلام التي أنهت الحرب الأهلية في بوروندي (1993-2006).
وتشارك رئيسة لجنة الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما أيضا. وكانت قد أعربت بوضوح وبشكل متكرر في الأسابيع الأخيرة عن معارضتها لفترة ولاية ثالثة لنكورونزيزا.
وبدأت القمة السبت على المستوى الوزاري. واجتمع الوزراء مرة أخرى الأحد وعملوا على سيناريوهات عدة للخروج من الأزمة.

شاهد أيضاً

أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئاسة ليبيا

كتب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عقب بيان أهالي الزنتان حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *