26 أبريل 2024 , 8:50

ولد عبد العزيز يشارك في قمة شرم الشيخ ويعلن دعمه لعاصفة الحزم

القمة

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات القمة العربية فى دورتها العادية الـ 26 برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسط مشاركة وتمثيل غير مسبوقين على مستوى القادة منذ عدة قمم، وذلك وسط ظروف مضطربة تمر بها المنطقة العربية بالكامل، فلا يزال خطر تنظيم “داعش” فى سوريا والعراق وليبيا يهدد أمن واستقرار المنطقة، بالإضافة لاستمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية، وسيطرة “الحوثيين” على اليمن.
وقد غادر الرئيس الموريتاني العاصمة نواكشوط صباح اليوم للمشاركة في هذه القمة الاستثنائية حيث تتزامن مع عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد جماعة الحوثين في اليمن وقد أعلن الرئيس قبل مغادرته البلاد دعم موريتانيا لهذا التدخل طالما حظي بمباركة عدد من الدول العربية يقول الرئيس وموريتانيا من ضمن هذا الكيان العربي مشيرا الي أن اليمن تعيش وضعا مقلقا على حد تعبيره
فى ذات السياق طالبت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية برئاسة الدكتور عبد العزيز عبد الله، القمة العربية التى تستضيفها مصر بأن تضع موضوع مكافحة الإرهاب الذى تشهده المنطقة على رأس جدول أعمالها. ورحبت المنظمة، فى بيان لها اليوم، باتفاق وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيرى للقمة على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، مؤكدة ضرورة سرعة تفعيل هذا القرار ووضعه موضع التنفيذ فى ظل المخاطر التى تهدد الدول العربية.
وشددت المنظمة على أهمية اتخاذ الإجراءات لصيانة الأمن العربى بعد ما شهدته بعض الدول العربية من تدخلات من قوى غير عربية لا تريد الخير، معربة عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة فى المنطقة جراء العمليات الإرهابية التى أصبحت تهدد الأمن القومى العربى. وجددت المنظمة ترحيبها وتأييدها لعملية عاصفة الحزم التى تستند إلى ميثاق الجامعة العربية ونفذت لحماية الأمن القومى العربى. 14 رئيسا وملكا يشاركون فى القمة ومن المقرر أن يشارك 14 رئيسا وملكا وأميرا فى قمة شرم الشيخ من إجمالى 22 دولة عربية، باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها شاغرا بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا فى اجتماعات الجامعة العربية.

شاهد أيضاً

وزير مالية موريتانيا يشارك في منتديات اقتصادية بالرياض

توجه وزير المالية اسلمو ولد محمد امبادي اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *