26 أبريل 2024 , 4:02

رابطة علماء أهل السنة تدعم دور تركيا في دعم “الثورات العربية”

Sans titre“انتخاب مجلس أمناء للرابطة وتجديد انتخاب العلامة الشيخ محمد الحسن الددو عضوا لمجلس الأمناء”

انتهى مؤتمر رابطة علماء أهل السنة، الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية، تحت عنوان “نظرات في السياسة الشرعية في ضوء المستجدات الراهنة”، بحضور 31 عالماً يمثلون 31 دولة، بإصدار بيان أكدوا فيه دعمهم للدور القيادي التركي في قضايا الشعوب الإسلامية، والسعي لتحقيق الحرية لتلك الشعوب، وتناول البيان العديد من القضايا المتعلقة بالسياسة الشرعية في العالم الإسلامي، جمعت تحت أربع عناوين رئيسية وهي: تعيين الشعب للحاكم وعزله، حكم الإسلام في المقاطعة السلمية، حكم الغلبة في الإسلام و تطبيقاته في العصر الراهن، موقف العلماء ودورهم في مسار الربيع العربي.

وجاء في البيان الذي تلاه الشيخ “مولاي بن عمر “أنه من حق الأمة أن تختار الحاكم الذي يحقق لها العدالة والأمن و يدافع عنها وهي – أي الأمة- تملك الحق في إسداء النصيحة إلى الحاكم وتصويب خطأه وتوجيهه نحو الحق، كما لفت: أن من واجب أهل العلم الوقوف مع الحق في مواجهة الباطل والظلم، أياً كان فاعله.

وأكد البيان أن الأمة تنظر إلى كل من يرفض الحكومة الشرعية ويحاول الانقلاب بأنه باغ و داع للفتنة، و يجب إيقافه عند حده بكل الوسائل المشروعة، موضحاً أن “ما حصل بمصر هو انقلاب على رئيس شرعي و من الواجب التصدي للانقلابيين بالوسائل المشروعة”.

وأوضح البيان أن رابطة علماء المسلمين تتابع عن كثب ما يجري في تركيا، مشدداً “على ضرورة الحفاظ على المكاسب التي حققتها الدولة التركية و حمايتها من المؤامرات الداخلية والخارجية، و ترك الشعب التركي يمضي نحو أهدافه، بما يتناسب مع هويته وإرادته المستقلة”.

وعلى هامش المؤتمر تم تجديد هيئات الرابطة، حيث انتخب:

الدكتور عبد المنعم التميمي رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج/ رئيسا للرابطة

الدكتور محمد موسى الشريف من المملكة السعودية/ نائب للرئيس

الدكتور جمال عبد الستار من مصر/ أمينا عاما

فضلا عن انتخاب مجلس أمناء للرابطة والذي تم خلاله تجديد انتخاب العلامة الشيخ محمد الحسن الددو، ضمن المجلس الذي يضم خمسة عشر عضوا من أبرزهم الدكتور مولاي عمر بن حماد رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية، والشيخ سالم الشيخي من ليبيا، والقاضي محمد بن طايس الجميلي من قطر.. كما تم اعتماد أعضاء جدد من بينهم الدكتور/ محمد سالم بن دودو./وكالات

شاهد أيضاً

أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئاسة ليبيا

كتب سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عقب بيان أهالي الزنتان حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *