26 أبريل 2024 , 3:10

لمات بنت مكية..قائدة سفينة المرأة الموريتانية

 

تصنف لمات بنت مكية رئيسة الاتحاد الموريتاني للنساء المقاولات والتاجرات في موريتانيا كواحدة من أكبر رائدات تحرير المرأة الموريتانية، وذلك نظرا لجهودها في مجال تغيير العقليات التي كانت تكبل النساء الموريتانيات عن العمل.

التحرير الذي قادته بنت مكية للمرأة الموريتانية وأعطته وقتها ، تحرير ناعم وهادئ يقوم على الأخذ بيد المرأة ومساعدتها ماديا وتنويرها فكريا كي تدخل الدورة الاقتصادية.

آمنت لمات بأن من لا تملك قرارها الاقتصادي لا دور لها وأن مفتاح تقدم المرأة هو تطوير عقليتها كي تنفض عنها الغبار العالق منذ قرون وتعتمد على نفسها وتدخل جميع المجالات الحياتية.

 تعتبر بنت مكيه، صاحبة إنجاز أول سوق تشاركية للنساء، والتي تعد الأولى من نوعها في موريتانيا.

كانت بطاقة التعريف التي تطلبها الرئيسة لمات من أي امرأة هي أن تكون موريتانية.

قامت لمات بمساعدة وتشجيع الكثيرات، ودخلن سوق العمل وتحسنت ظروفهن المادية ، ومع الأيام أصبح البعض منهن معيلات بل وأصبحن يحملن نفس الرسالة التي تعمل الرئيسة لمات من أجلها وهي أن تكون المرأة الموريتانية منتجة تأكل من كسبها وإن اقتضى الأمر تنفق على أسرتها وتساعد غيرها…

 تواصلت جهود بنت مكيه دون كلل وأصبح الاتحاد الذي ترأسه ، يضم في عضويته أزيد من 500 من التاجرات وسيدات الأعمال الموريتانيات، وعبر شبكة من العلاقات، تمكنت لمات من تمثيل المرأة الموريتانية وأصبح دورها معروفا وصوتها مسموعا في المحافل  الإقليمية والدولية.

الإعلامي / المصطفى محمد محمود المدير الناشر لوكالة المرابع ميديا وصحيفة المرابع

شاهد أيضاً

وزير مالية موريتانيا يشارك في منتديات اقتصادية بالرياض

توجه وزير المالية اسلمو ولد محمد امبادي اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *