2 مايو 2024 , 23:36

بالصور… موريتانيا تبحث الاستفادة من التجربة المغربية في مجال المجالس الجهوية

 

قال سفير صاحب الجلالة بانواكشوط حميد شبار، إن التجربة المغربية في مجال الجهة ستكون رهن الجانب الموريتاني للاستئناس بها والاستفادة منها عند الحاجة .

جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ندوة انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة نواكشوط، حول “حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”.

وأضاف السفير شبار ، أن تنظيم هذه الندوة يدخل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين من خلال خلق فرص للتعاون بين جهات المملكة ونظيراتها الموريتانية من خلال توقيع شراكات وسن خطط عمل مشتركة تضمن التواصل المستمر والتبادل بشكل دائم لمختلف التجارب الناجحة في هذا المجال بين البلدين الشقيقين

ويشارك في الندوة المنظمة من طرف السفارة المغربية بانواكشوط بالتعاون مع وزارة الداخلية، رؤساء المجالس الجهوية بموريتانيا، وممثلون عن جمعية جهات المغرب.

وتهدف الندوة التي تدوم يومين، إلى خلق إطار دائم للنقاش وتقاسم الاحترافية والتجارب بين المجالس الجهوية في موريتانيا وجمعية جهات المغرب.

وقال السفير شبار، إن من بين المقومات الضرورية لتحقيق الغاية من هذا كله توفير الموارد المالية الضرورية لتنفيذ المخططات الجهوية مع الحرص على مبدئ الحكامة الجيدة لضمان النجاعة والجدوائية من خلال تبني آليات للتنفيذ تضمن التتبع العملي والناجع لبرامج التنمية المستديمة.

وتميز النقاش اليوم، بحضور زعيم المعارضة وجمع كبير من النواب والعمد والمستشارين ورؤساء الأحزاب السياسية واتحاد أرباب العمل بموريتانيا،فضلا عن حضور إعلامي كبير وطيف سياسي واسع وناشطون مجتمعيون ومدونون..

وأشادت المتدخلون بمستوى العلاقات الجيدة بين البلدين الشقيقين على كافة المستويات.
وسيتابع المشاركون في أعمال هذه التي تدوم يومين جملة من العروض حول الاطار القانوني والمؤسساتي للجهوية في كل من موريتانيا والمغرب وتجربة الجهة في البلدين وغيرها من المجالات ذات الصلة بموضوع الندوة

شاهد أيضاً

مركز تفكير أمريكي يدعو واشنطن إلي التعويل علي المملكة المغربية الشقيقة في إفريقيا

دعا تقرير لمركز التفكير الأمريكي غير الحكومي “”Heritage واشنطن إلى توسيع التعاون مع المملكة المغربية، …