7 مايو 2024 , 21:52

بنغلادش: إعدام القيادي في “الجماعة الإسلامية” عبد القادر مولا شنقاً

389201410580أعدمت السلطات في بنغلادش الخميس القيادي في الجماعة الإسلامية عبد القادر مولا، لارتكابه جرائم خلال حرب التحرير عام 1971 ضد باكستان.

ونقلت وكالة الأنباء الوطنية “بي أس أس” عن مسؤولي السجن المركزي قولهم: “تم تنفيذ حكم المحكمة العليا الصادر بحق مولا في السجن الليلة”.

يذكر أنه كان من المقرر إعدام مولا في السجن المركزي في داكا بعد منتصف ليل الأربعاء لكن المحامين الذين يمثلونه حصلوا على وقف لتنفيذ الحكم في اللحظة الأخيرة.

ورفضت المحكمة العليا في بنغلادش الخميس طلبه بإعادة النظر في حكم الإعدام الصادر بحقه، بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب أثناء حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.

و يأتي تنفيذ الحكم بعد أكثر من أربعة عقود من انفصال بنجلاديش (باكستان الشرقية في ذلك الوقت ) في حرب دموية أسفرت عن مقتل حوالي 3 ملايين شخص، واغتصاب 200 ألف سيدة وإحراق العديد من المنازل، وقال مسؤول السجن إن عبد القادر ملا ، وهو زعيم في حزب الجماعة الإسلامية الذي يقود المعارضة المركزية في بنجلاديش، أعدم شنقا في سجن دكا المركزي مساء أمس الخميس بالتوقيت المحلي وتم تمهيد الطريق أمام تنفيذ الإعدام بعدما رفضت المحكمة العليا في سبتمبر طلب ملا لإعادة النظر في الحكم الصادر بحقه .

وأظهرت لقطات تلفزيونية قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية أثناء حراسة سجن دكا المركزي ، بينما دخلت سيارات الإسعاف السجون وهي تطلق صافرات الإنذار، وكان من المقرر أن يتم تنفيذ حكم الإعدام في ملا ، الذي أدين بالقتل الجماعي والاغتصاب، صباح أول أمس الأربعاء ولكن المحكمة العليا أوقفت الأمر بالكاد قبل ساعتين من الوقت الأصلي المقرر لوقت التنفيذ.

وألقى أنصار الجماعة الإسلامية وحلفاء من حزب المعارضة الرئيسي ” حزب بنجلاديش القومي” قنابل يدوية الصنع على منزل عائلة لقاض في محكمة جرائم الحرب الخاصة التي شكلت للتحقيق في الجرائم، يشار إلى أن ملا هو أول زعيم بين سبعة من زعماء المعارضة يصدر بحقه حكم من المحكمة الجنائية الدولية ببنجلاديش، ورفضت الجماعة الإسلامية المحكمة ووصفتها بأنها مهزلة ذات دافع سياسي وحذرت من اندلاع مزيد من الاشتباكات في حال تنفيذ حكم الإعدام.

وتجمع آلاف الشباب المؤيد للحكومة في وسط دكا للاحتفال بحكم الخميس والمطالبة بإعدام ملا على الفور، من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف إن واقعة الإعدام تسلط الضوء على أن بنجلاديش “في لحظة حساسة للغاية” مشيرة إلى أن الولايات المتحدة حثت جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس والعدول عن العنف، وأضافت: “دعونا السلطات منذ فترة طويلة لضمان أن تكون المحاكمات نزيهة وشفافة ووفقا للمعايير الدولية لكننا دعونا كل الأطراف وأنصارهم للتعبير عن آرائهم سلميا ومجددا العدول عن العنف”.

المصدر: وكالات-صحف

شاهد أيضاً

الاحتلال الاسرائيلي يغلق مكتب شبكة الجزيرة في تل آبيب.

الاحتلال الاسرائيلي يغلق مكتب شبكة الجزيرة في تلآبيب. أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، الأحد، أن الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *