17 مايو 2024 , 8:26

دراسات: تفسير الأحلام الأكثر شيوعاً (التفاصيل)

téléchargement (2)

تفسير الأحلام لا يقوم على مقاربات مباشرة وواضحة، فهي بالنسبة للعلماء لا تزال لغزاً يصعب حله. جميع البشر يحلمون لمدة قد تكون لساعتين أو ٩٠ دقيقة، البعض يتذكر الاحلام بشكل واضح والبعض بشكل مبهم وفئة لا يمكنها تذكرها على الإطلاق.

المثير في الأحلام هو أنه رغم اختلاف البشر سواء لناحية العرق أو الجنسية أو الخلفيات الثقافية والدينية والمستويات الاجتماعية إلا أن بعضها مشترك.

علماء النفس وانطلاقاً من كونها مشتركة قاموا بوضع بعض التفسيرات لها، وعليه فإن ما سنقدمه لا علاقة له بالماورائيات بل تفسيرات قائمة على دراسات نفسية ربطت بين الأحلام والواقع.

التعرض للملاحقة

الحلم هذا من أكثر الأحلام شيوعاً، حيث يجد الشخص نفسه يتعرض للملاحقة من شخص قد يعرفه أو لا يعرفه في الواقع. الحلم هذا دليل على الشعور بالتهديد من أمر ما أو شخص ما، في حال كانت الملامح واضحة فالحالم يدرك هوية من يهدده أما في حال كانت غير واضحة فإن المصدر غير معروف.

العري والجنس

العري يرمز إلى الضعف والخوف وقد يكون دليلاً على تعرض الحالم للاستغلال في حياته، أما الأحلام التي تتضمن ممارسة فعليه للجنس فهي تعبير عن مشاعر مكبوتة تجاه شخص ما أو قد تكون مؤشراً على علاقة قوية جداً وحميمة للغاية تربط الحالم بالشخص الذي يحلم بأنه يمارس الجنس معه.

السقوط من مكان مرتفع

تجربة مرعبة لكل من يختبرها، صحيح أنها حلم لا أكثر لكن الخوف الذي يختبره الحالم فعلي فقد يستيقظ وهو في حالة من الهلع وقلبه ينبض بسرعة. هذه النوعية من الأحلام تؤشر على فقدان السيطرة على الحياة أو على بعض نواحيها وأحياناً قد تكون مؤشراً على الفشل بعد النجاح. في حال كان السقوط بشكل بطيء فهذا يعني التفكير بالتخلي عن امر ما يزعج الشخص وبالتالي الشعور بالحرية والهدوء.

الحيوانات

الحيوانات في الأحلام تمثل الغريزة البدائية للبشر وعليه فهي ترتبط بغريزة البقاء، من يحلم بالحيوانات قد يكون في الواقع يعاني من أمر ما طارئ يهدد وجوده، في المقابل ان كانت الحيوانات تقوم بملاحقة الشخص، خصوصاً الحيوانات المفترسة، فهذه طريقة العقل بإبلاغه بأنه يكبت الكثير من المشاعر كالخوف أو العدائية.

الغرق

من الأحلام الشائعة جداً والتي يختبر خلالها الحالم مشاعر واقعية جداً كما لو كان يغرق فعلاً، الغرق انعكاس للواقع أي أن الشخص يعيش في مرحلة تغلبت فيه مشاعره عليه أو أنه يمر في موقف لا قدرة له على التعامل معه.

وفي حال ترافق حلم الغرق بعدم القدرة على التنفس خلال المنام، فهذا يعني أن الشخص يريد وبكل قواه التعبير عن رأيه ومشاعره لشخص ما لكنه لا يستطيع ذلك. في المقابل إن كان الحلم غرقاً دائماً لا يصل خلاله إلى القاع فهذا يعني أنه لا يملك القوة على مجابهة ما يواجهه في حياته.

الشعر

الشعر يرتبط الحياة الجنسية وفق تفسيرات فرويد. الشعر الكثيف مؤشر على الفحولة، بينما قص الشعر خلال المنام يعني أن الرجل يشعر بالقلق بسبب فقدانه لرغبته الجنسية في حياته الواقعية، الأحلام التي تتضمن الصلع تعبير مباشر عن تخوف الرجل من الصلع.

الأيدي

الأيدي حاضرة دائمة في الأحلام لكن تصبح حالة بحد ذاتها حين تكون مربوطة وحينها تعني العقم. أما في حال تضمن الحلم غسل اليدين فهذا دليل على الشعور بالذنب و محاولة التخلص منه.

الموت

الموت في الأحلام لا يدل على الحزن بل يعني بداية جديدة ورغبة بالانطلاق. الموت رمزية لنهاية أمر ما وبداية ما هو أفضل، وقد تكون رغبة بإبعاد أحدهم بشكل كلي عن حياة الحالم وبعض العلماء يفسرونها على أنها تشجيع من اللاوعي للشخص المعني بضرورة القيام بخطوات جدية للبدء من جديد من دون الأشخاص الذين يدمرون حياته.

الخضوع لامتحان

يجد الحالم نفسه يخضع لامتحان لا يعرف إجاباته أو قد يعرفها. هذه الأحلام هي مؤشر على إعادة تقييم للنفس ولحياة الشخص المعني، الأسئلة التي يحلم بها الشخص لها أهميتها أيضا لأن مضمونها يعكس جوانب حياته التي يخضعها للفحص ولإعادة التقييم.

المياه

في حال كانت المياه صافية فهي دليل أنه يعيش مرحلة من السلام الداخلي وصفاء الذهن لكن في حال كانت الماء قاتمة وهائجة فهي تدل على الصراع الكبير الذي يختبره في حياته والذي جعله يفقد السيطرة.

القتل

الأحلام التي تتضمن القتل مؤشر على رغبة الحالم «بقتل» جوانب من شخصيته تزعجه أو تمنعه من تحقيق أحلامه أو تؤثر على حياته سلباً. كما أنها قد تدل على كره وعدائية بالغة للشخص الذي قام الحالم بقتله أو قام أحدهم بقتله.

فقدان الأسنان

علماء النفس يختلفون حول تفسير هذا الحلم .البعض يعتبره دلالة على القوة والثقة بالنفس مقابل فئة أخرى تعتبره دليلاً على فقدانها، أما وفق فرويد فإن فقدان الأسنان في المنام دليل على رغبة جنسية عارمة.

شاشة نيوز.

شاهد أيضاً

الأطباء المقيمون يعلنون الدخول في إضراب شامل ابتداء من الأسبوع المقبل

أعلن الأطباء المقيمون الدخول في إضراب شامل وتوقف عن العمل في جميع المستشفيات العمومية ابتداء …