29 أبريل 2024 , 13:35

لجنة الانتخابات : واتارا رئيسا لولاية ثانية

téléchargement (1)

أعلنت اليوم الاربعاء أن الرئيس الحسن واتارا حقق فوزا كبيرا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في مطلع الاسبوع وضمن بذلك ولاية ثانية مدتها خمس سنوات في خطوة ضرورية لإسدال الستار على أزمة سياسية انتهت بحرب أهلية لم تدم طويلا عام 2011.

وأعلن يوسف باكايوكو رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي ان واتارا حصل على مليونين و118229 صوتا بنسبة 83.66 بالمئة من الاصوات. وقال ان نسبة الناخبين المسجلين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات الاحد بلغت 54.63 بالمئة.

وواتارا مسؤول سابق بصندوق النقد الدولي ساعدت قيادته في اعادة بزوغ البلد الواقع في غرب افريقيا كنجم اقتصادي صاعد بعد الحرب الأهلية في 2011. وقد واجه معارضة منقسمة على نفسها بشدة.

وأظهرت النتائج ان واتارا فاز بأغلبية الاصوات في كل المناطق الإحدى والثلاثين عدا واحدة بما في ذلك ابيدجان أكبر مدينة في البلاد وفي العاصمة ياموسوكرو.

ووصف مراقبون انتخابات الاحد الماضي بانها كانت سلمية وشفافة. ومن المرجح ان تطمئن المستثمرين الذين تدفقوا على أكبر منتج للكاكاو في العالم سعيا للاستفادة من نمو اقتصادي بلغ حوالي تسعة بالمئة على مدى الاعوام الثلاثة الماضية.

وقال واتارا ليل الثلاثاء قبل اعلان النتائج النهائية “أود ان اهنيء جميع مواطني ساحل العاج على نضجهم وسلوكهم النموذجي… ساحل العاج ملتزمة بمسار الاستقرار وتعزيز الديمقراطية.”

ومن بين ستة مرشحين نافسوا واتارا في الانتخابات جاء في المركز الثاني بفارق كبير باسكال افي نجويسان رئيس الجبهة الشعبية لساحل العاج التي يتزعمها الرئيس السابق لوران باجبو وحصل على 9.29 في المئة من الاصوات.

والنتائج التي أعلنتها اللجنة المستقلة للانتخابات يجب ان تقرها المحكمة الدستورية قبل أن تصبح رسمية.

شاهد أيضاً

بمناسبة انضمام حلف الإخاء الشبابي لحزبها معالي الوزيرة بنت مكناس.. دعمنا لرئيس الجمهورية جاء بغية “تعزيز مكاسب البلاد التي تحققت في المأمورية الحالية”

قالت رئيسة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الوزيرة الناها حمدي مكناس، إن حزبها مستعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *