3 مايو 2024 , 11:04

مسئول مغربي: المغرب العربي الكبير فضاء حقيقي للنمو الاقتصادي

233645749

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، إن المجتمع الدولي مدعو اليوم إلى أن يعيد هيكلة ذاته، وأن يشكل جبهة مشتركة لمكافحة آفة الإرهاب في إطار مقاربة شمولية ومنسجمة، تتجاوز الآليات الأمنية البسيطة.
وأضاف العمراني، في مداخلة أمس الجمعة في إطار الندوة الأولى لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي (28 يوليوز- 9 غشت)، أن على “هذه المقاربة أن تضع كهدف لها وضع حد للتوسع الجهادي والتطرف الديني، والعمل على مكافحة والتصدي للخطابات المتشددة المحملة بالحقد وأشكال العنف”.
واعتبر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “لم يغير مفهومه حول طريقة حل النزاعات الدولية التي أصبحت أكثر تعقيدا وبات من الصعب التحكم فيها”، مشددا على “وجود حاجة عاجلة لجعل منظمة الأمم المتحدة أكثر فاعلية وأكثر تمثيلا للتوازنات العالمية الحالية”.
وأكد العمراني أنه “في هذا السياق المضطرب، رسم المغرب طريقا من أجل تعزيز الديموقراطية وتكريس دولة القانون واحترام حقوق الإنسان”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أنه “بعد الوقوف على فشل تحقيق اندماج مغاربي، عبر جلالة الملك محمد السادس عن الأمل في بروز نظام مغاربي جديد من شأنه الاستجابة لتطلعات ساكنة البلدان الخمسة، مضيفا أنه “لا يمر يوم دون أن يعبر المغرب عن التزامه بتعزيز المغرب الكبير”.
وأكد إن تعزيز المغرب الكبير “لا يمكن إلا أن يقوي المكتسبات، ويكرس المصالح المشتركة، ويفتح الطريق أمام الحوار، مع تثمين الموارد البشرية والطبيعية التي تتوفر عليها منطقتنا”، مضيفا أن المغرب الكبير فضاء حقيقي للنمو الاقتصادي وأرضية ولوج أساسية نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

ومن جهة أخرى، وبالنظر إلى هشاشة التوازن الإقليمي، سجل العمراني “ضعف الالتزام” الأوروبي إزاء جواره الجنوبي، موضحا أنه “في سياق محيط مباشر يتسم بعدم الاستقرار، فإن الاتحاد الأوروبي مدعو إلى إعادة النظر ليس فقط في أدواته الداخلية، وإنما أيضا في سياسته تجاه جواره بشمال إفريقيا”..

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *