27 أبريل 2024 , 12:05

عزيز يصطحب 9 وزراء وعددا من المستشارين الي سيلبابي

111111111111111

بدأ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز هذه اللحظات زيارة لولاية كيدي ماغه تمتد لأربعة أيام ستكون حافلة بالأنشطة والتنقل بين مقاطعات ومراكز وبلديات هذه الولاية .
واستقبل الرئيس في مطار عاصمة الولاية مدينة سيلبابي من طرف السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحلين وعدد كبير من اطر و وجهاء الولاية وجموع غفيرة من السكان .
وسيزور الرئيس بعد الاستقبالات الرسمية والشعبية مدرسة ابتدائية وستشفى المدينة والمطار كما سيشرف الرئيس علي توزيع بعض المعدات الرياضية علي الأندية الشبابية علي ان يجتمع هذا المساء بأطر الولاية

تعتبر ولاية كيدي ماغة بوابة موريتانيا الجنوبية إذ تطل عليها جمهوريتا مالي والسنغال على التوالي فمن الجنوب والجنوب الشرقي جمهورية مالي عن طريق النهر ووادي كاركورو الذي يمثل الحدود الطبيعية بين البلدين وأحد أهم روافد نهر السنغال. أما من الجنوب والجنوب الغربي فتحدها جمهورية السنغال عن طريق نهر السنغال وهو المجرى الوحيد الدائم الجريان في شبه المنطقة.

شكل موقع عاصمة الولاية ـ سيلبابي ـ كمنطقة وسط ونقطة تماس بين “مالي والسنغال” من جهة ووقوعها ضمن النطاق السوداني الذي يمتاز بتساقطات مطرية معتبرة، ومن جهة أخرى عامل جذب واستقرار، للسكان في بيئة ملائمة للزراعة والتنمية الحيوانية والتجارة.

كان لإسهامات المواطنين الدور الرائد والأهم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ لم تمارس الزراعة كمجرد حرفة وهواية فقط وإنما ثقافة متجذرة في المجتمعات.

هاجرت وتهاجر أغلب الفئات الشابة إلى مختلف دول العالم (أوربا أمريكا آسيا إفريقيا..) لكنها تظل وفية لوطنها وحريصة على الاستثمار فيه ولا أدل على ذلك من المآذن التي تعانق عنان السماء والعمارات الشاهقة والقصور الفارهة في القرى والبلدات “الكصور” وغيرها.

إن النمو المتسارع لمدية سيلبابي وموقعها وواقعها يطرحان عدة تحديات ومشاكل اجتماعية وعمرانية وصحية وأمنية وإدارية وزراعية ورعوية وهو ما عملت السلطات العمومية في السنوات الاخيرة على اخذه في الاعتبار من خلال تعزيز ضبط الحدود ورفع الجاهزية لدى قوات الأمن في المنطقة.

ويوجد بمدينة سيليبابي مقر مقاطعتها المركزية وتشكل بالاضافة الى مقاطعة ول ينجه ومراكز ومبو وغوري وغابو، مجمل المكونات الإدارية لولاية غيديماغا.

ويتشكل المجلس البلدي لمدينة سيليبابي من 19 مستشارا ومن 10 بلديات بالاضافة الى البلدية المركزية.

ويمثل مقاطعة سيليبابي ثلاثة نواب في الجمعية الوطنية وعضو في مجلس الشيوخ. وبالمدينة أيضا تمثيل لمختلف الوزارات والمصالح الحكومية بينها إدارات جهوية للأمن والتعليم والصحة والشؤون الإسلامية والزراعة والشباب والرياضة ويعنى مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء لمنطقة الجنوب في كيهيدي، بتغطية مجمل الأنشطة التنموية في ولاية غيديماغة.ويرافق ولد عيد العزيز وفد وزراي  يضم :

ولاي ولد محمد لقظف، الوزيرا لأمين العام لرئاسة الجمهورية

ـ محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره، وزير الداخلية واللامركزية

ـ محمد سالم ولد بشير، وزير البترول والطاقة والمعادن

ـ أحمدو ولد حدمين ولد جلفون، وزير الصحة

ـ ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار، وزير الزراعة

ـ الدكتورة فاطمة حبيب، وزيرة البيطرة

ـ اسلكو ولد احمد ازيد بيه، وزيرالتجهيز والنقل

ـ محمد ولد خونه، وزيرالمياه والصرف الصحي

ـ باعصمان، وزير التهذيب الوطني

ـ أحمد ولد باهية، مدير ديوان رئيس الجمهورية

ـ حمدي ولد محجوب،المدير العام للوكالة الوطنية التضامن

ـ عبد الله ولد أحمد دامو، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية

ـ محمد اسحاق سعد الداه، مستشار برئاسة الجمهورية

ـ سيدنا سوخنا، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية

ـ الحسن ولد أحمد ،المديرالعام لتشريفات الدول

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *