4 مايو 2024 , 22:23

الجوز يكبح السرطان ويقلل أخطار”الرباعية القاتلة”

01

الجوز لذيذ وله فوائد صحية عظيمة، لأنه أكثر احتواءً من السمك على الحمض الدهني أوميغا 3. ولا يزيد الوزن رغم احتوائه على أحماض دهنية كثيرة. فما فائدته للقلب ولمرضى السكري؟ وما تأثيره على وزن الجسم والقدرة على التفكير؟
1. الجوز يقلل أخطار “الرباعية القاتلة”:
زيادة الوزن وارتفاع دهون الدم وسكره وضغطه: هذه “الرباعية القاتلة” تسمى بمرض متلازمة التمثيل الغذائي (مرض المتلازمة الأيضية أو الاستقلابية). في ألمانيا وحدها يوجد نحو 12 مليون إنسان، جميعهم مصابون بهذه المتلازمة. وبإمكان الجوز المساعدة في التقليل من خطر هذا المرض. وهذه نتيجة دراسة علمية كبرى أجرتها عشر جامعات إسبانية. وحتى المصابون بمرض السكري بإمكانهم الاستفادة من الجوز.
2. الجوز يبطئ نمو السرطان:
يعمل الجوز على إبطاء نمو السرطان في الجسم، وذلك لاحتوائه على الحمض الدهني أوميغا 3، وكذلك لأن الجوز يعتبر من أهم المصادر النباتية لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الأمراض العُضال مثل السرطان وتصلب الشرايين.
ووفق أحد الدراسات فإن سرطان الثدي يتطور لدى مجموعة الفئران التي تغذت على الجوز بشكل أبطأ بكثير للغاية من تلك التي تناولت مواد غذائية اعتيادية. ويعود ذلك إلى وجود مواد عديدة مفيدة في الجوز مثل الحمض الدهني أوميغا 3 الذي تم إثبات أنه يعمل على إعاقة نمو السرطان، ومثل مضادات التأكسد التي تعمل على إبطاء نمو السرطان وعلى منع تدمير الخلايا.
3. الجوز يعمل على تخفيض “الكوليسترول الخبيث”:
الكوليسترول مادة دهنية تدخل في تكوين أغشية خلايا جميع الكائنات الحية، وله دور هام في عملية الأيض أو الاستقلاب الحيوي “التمثيل الغذائي”. لكنْ للكوليسترول نوع مفيد وآخر ضار خبيث. وأكدت جامعة هارفر أن الجوز يعمل على تخفيض الكوليسترول بشكل لا يؤثر سلبا على الوزن، وأن التغذية التي تأخذ الجوز في عين الاعتبار تخفّض الكوليسترول الإجمالي للجسم وبشكل خاص الكوليسترول الخبيث من نوع “إل دي إل” أي من نوع “البروتين الدهني المنخفض الكثافة”. وبذلك ينخفض خطر أمراض القلب والدورة الدموية.
وأثبتت تجارب الباحثين أن للجوز تأثيرا مضادا للعوامل المؤدية إلى الالتهابات، والعجيب والمفاجئ هو عدم زيادة وزن الأشخاص المتناولين للجوز رغم محتوى الدهون العالي فيه، بل على العكس من ذلك، لوحظ نقص أوزان الأشخاص المشاركين في التجارب نتيجة تناولهم الجوز. وهذا مؤشر على أهمية الجوز كغذاء مفيد للقلب وللجسد ككل.

4. الجوز غذاء مفيد للخصائص الحركية والعقلية لكبار السن:
فقد أظهرت تجارب حديثة على الحيوانات أن احتواء الغذاء على 6% من الجوز يساعد على تحسين الخصائص الحركية والعقلية لكبار السن. واستنتج الباحثون من ذلك أن تناول وجبة خفيفية من الجوز بانتظام له تأثير على إيجابي طول مدة الحياة. ويُنصَح بتناول 30 غراما من الجوز يوميا وهذه الكمية تكافئ حفنة من الجوز بقدر ملء اليد.

• ملاحظة مهمة:
حين يتعفّن الجوز ينشأ عنه مادة أفلاتوكسين المسببة بقوة لتكوّن السرطان، لذلك من المهم تجفيف الجوز جيدا والاحتفاظ به في مكان بارد أو شراؤه وأكله وهو طازج

شاهد أيضاً

صدور أول مجموعة قصصية للكاتبة نزيهة اليدالي حسن

ازدانت الساحة الثقافية في موريتانيا بمؤلف جديد صادر عن “منشورات الشاعرة خديجة عبد الحي”، بعنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *