6 مايو 2024 , 15:47

الصراع في اليمن يتصدر أجندة قمة قادة دول الخليج

قمةةةةةةةةةةةةةةة

بدأت في الرياض الثلاثاء، أعمال قمة خليجية تشاورية تطغى عليها الأحداث في اليمن والملف النووي الإيراني والحرب في سورية.
وقال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في الكلمة الافتتاحية للقمة، إن قرار التدخل عسكريا ضد الحوثيين في اليمن، جاء لوقف التدهور، مشيرا إلى أن عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها الرياض، حققت أهدافها.
وأضاف أن عملية “إعادة الأمل” التي أعلنها التحالف، ترتكز على قرار مجلس الأمن الأخير، معلنا تأسيس مركز للأعمال الإغاثية في اليمن، مركزه الرياض.
وقال العاهل السعودي في كلمته، إن الوقت قد حان لتطبيق مبادرة السلام العربية، مشددا على أن القضية الفلسطينية ستبقى “قضية رئيسية ومركزية”، وأن لا دور الرئيس السوري بشار الأسد في مستقبل سورية.
ودعا الملك سلمان الدول الكبرى إلى لوضع قواعد صارمة تحول دون انتشار السلاح النووي في العالم.
وقالت مصادر دبلوماسية، إن القمة ستبحث أيضاً الأزمة السورية والاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية.
وأوضحت تلك المصادر، أن القادة الخليجيين سيخرجون بموقف موحد إزاء البنود التي ستبحث في القمة، تمهيدا لمشاركتهم في القمة الأميركية – الخليجية التي يستضيفها البيت الأبيض الأسبوع المقبل.
وقد حضر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند القمة كضيف شرف في القمة، بعد أن تلقى دعوة من مجلس التعاون الخليجي، هي الأولى لرئيس دولة غربية منذ إنشاء المجلس عام 1981.
وتأتي القمة فيما يواصل تحالف عسكري تقوده السعودية وتشارك فيه دول مجلس التعاون باستثناء عمان، ضرباته الجوية لمواقع للحوثيين في اليمن.
وفي هذه الأثناء، قالت فرنسا والسعودية إن أي اتفاق بين إيران والدول الست (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، ينبغي ألا يؤثر على الاستقرار في المنطقة وألا يهدد أمن الدول المجاورة لإيران.
وأوضح بيان مشترك أصدرته الدولتان، أن الرياض وباريس متفقتان على أهمية توقيع صفقة قوية ومستدامة في هذا الصدد.
والتقى هولاند العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الاثنين. وناقش الرجلان الدور الإيراني في اليمن وسورية، وأكدا عدم وجود مستقبل للرئيس السوري بشار الأسد.
وكان الرئيس الفرنسي قد أجرى محادثات مع أمير قطر، قبل وصوله السعودية، ووّقع مع أميرها صفقة بيع 24 طائرة من طراز رافال بقيمة سبعة مليارات دولار

شاهد أيضاً

روسيا تكشف تدمير “درونات” أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان، اليوم الخميس، أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 12 طائرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *