3 مايو 2024 , 14:31

القوات الليبية تسقط مروحية تابعة لميليشيات «فجر ليبيا»

663339لندن (الشرق الأوسط أونلاين) ـ أعلنت القوات الحكومية الليبية اسقاط مروحية تابعة لميليشيات “فجر ليبيا” بعد إغارتها، اليوم (الثلاثاء)، مع طائرات أخرى على محيط مرفأ السدرة النفطي، وذلك بالتزامن مع انفجار سيارة مفخخة في طبرق.
وقال علي الحاسي المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي، ان “سلاح الجو اسقط مروحية تابعة لميليشيات فجر ليبيا أغارت مع طائرات أخرى صباح اليوم على القوات الحكومية المرابطة في الهلال النفطي قرب مرفأ السدرة”. وأضاف “اقلعت إحدى مقاتلاتنا من مهبط شركة راس لانوف للنفط الواقعة في الهلال النفطي ولحقت بالطائرات المغيرة وأصابت إحداها خلال تأهبها للهبوط في قاعدة القرضابية الملاصقة لمطار سرت الدولي”. وأوضح أن فرق الإطفاء عاودت العمل للسيطرة على الحريق الذي اندلع في خزانات النفط في مرفا السدرة ، معربا عن أمله في أن يتم إخماده قبل “تفعيل العقد المتأخر للحكومة مع شركة اميركية بقيمة 6 ملايين دولار أميركي”.
وقد أعلنت القوات الحكومية الليبية الإثنين انصهار احد خزانات النفط الثلاثة في مرفأ السدرة وسالت منه الحمم المشتعلة، ما يهدد أمام رداءة الطقس باحتراق جميع خزانات النفط في المرفأ.
لكن الحكومة المؤقتة أعلنت ليل الاثنين أنها وافقت على عرض قدمته شركة أميركية متخصصة لاخماد الحريق مقابل ستة ملايين دولار، على أن تصل البلاد في غضون خمسة أيام من إبرام العقد.
واندلعت النار في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات “فجر ليبيا” من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت الى الخزانات المجاورة.
من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم مجلس النواب فرج بوهاشم انفجار سيارة مفخخة قرب البوابة الخلفية لفندق دار السلام في طبرق، حيث مقر مجلس النواب، بينما كان النواب في الطابق الأرضي. وقال إن “تأثير الإنفجار كان محدودا، حيث تهشم زجاج واجهة الفندق”، فيما أكد شهود إصابة بعض المارة بجروح.
ويأتي الإنفجار بعد نشر تنظيم “الدولة الإسلامية” في درنة شريط فيديو يتبنى فيه القصف الذي طال مطار الأبرق الدولي بشرق ليبيا بصواريخ غراد الإثنين.
وكان وزير الداخلية عمر السنكي حمل أنصار “داعش” مسؤولية تفجيرات سيارات مفخخة الشهر الماضي في مدينتي طبرق والبيضاء، خلفت ستة قتلى و21 مصابا.

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *