29 مارس 2024 , 10:47

موريتانيا.. صناعة الأثاث المنزلي تقليد يقاوم الانقراض (تقرير مصور)

Sans titreتشكل صناعة الأثاث المنزلي في موريتانيا تقليدًا محليًا متوارثًا عبر عصور عديدة، إضافة إلى كونه أحد أبرز مقومات الحياة لدى شرائح وساعة من المجتمع في ظل صعوبة الظروف الاقتصادية في البلد وما نتج عنها من ارتفاع للأسعار وتدني في الأجور وتزايد للبطالة بين فئات المجتمع.
وفي موريتانيا يعكف النساء والرجال على صناعة المستلزمات المنزلية في سوق صناعي شعبي بمقاطعة عرفات وسط العاصمة نواكشوط، حيث يقضي العاملون في المهنة أيامهم في تزويد السوق المحلية بالصناعات التقليدية التي لا يزال الموريتانيون يعشقونها ويألفونها بشكل قوي رغم تطاول الزمن واستيراد عينات جديدة من المستلزمات المنزلية تحاكي الحداثة”.
ويرى أحمدو (أحد صناع المستلزمات المنزلية) إن إنتاجه لا يزال يشهد طلبا كبيرا وإن الحاجة له لا تزال قائمة لدى المواطنين وخاصة في المناطق الداخلية من موريتانيا التي يعشق سكانها كل الصناعات التقليدية ويشترونها بنهم”.
وقال أحمدو لمراسل مصر العربية بموريتانيا إنه يصدر ما يصنع إلى الأرياف والمدن الداخلية عبر وسطاء يشكلون أكبر موزع له داخل الوطن، مضيفا أن هذه الصناعات ما تزال تقاوم الزمن وهي عصية على الاندثار لكونها تراث محلي أصيل توارثه الأجداد”.
نواعيات مختلفة
ترى “فاطمة” أن السوق المحلية لصناعة المستلزمات المنزلية بموريتانيا تصنع العديد من النوعيات التقليدية من أبرزها (المخدات، والحصائر، وحاويات الأثاث)، وإن معظم الصناعات تكون من جلود الماشية أو من أخشاب الأشجار التي تنتشر بكثرة في معظم البلاد”.
وتقول “فاطمة” (إحدى العاملات في المجال) إن هناك العديد من الصناعات التقليدية وغالبيتها تعتبر امتعة لتأثيث الخيمة التي تعد منازل الموريتانيين قديما وحديثا، مشيرة إلى أن هذه النوعيات من الأثاث تستعمل بشكل واسع في الأرياف حيث يوجد البدو الرحل الذي يعتمدون في حياتهم على الخيمة المؤثثة بشكل تقليدي جميل ومميز”.
مطالب مشروعة
ويطالب العاملون في سوق صناعة المستلزمات المنزلية التقليدية في موريتانيا بلفتة من الحكومة تكون بمثابة تشجيع لقطاع الصناعة التقليدية بشكل عام، معربين عن أملهم في ايصال مطالبهم إلى الجهات الحكومية المعنية بالرفع من مستوى الصناعة التي لا تزال تغالب الزمن رغم صعود الصناعات الحديثة التي باتت تشكل أبرز معوق لصمود صناعتهم”.
ويرى رواد السوق المحلية إن الصناعات التقليدية التي تعنى بتأثيث المنازل بموريتانيا هي تراث شعبي وتقليد أثري يتحتم على الحكومة تقديم الدعم له عن طريق مساعدة العاملين فيه بالدعم المالي الذي من شأنه أن تعطي دفعة قوية للسوق وللعمال الذي يعيشون على ما تصنعه سواعدهم من مستلزمات منزلية”.

hk4

45

pkt

شاهد أيضاً

ملف خاص : المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه بتأسيس هيئة خيرية تابعة لميناء نواكشوط المستقل من أجل الاعتناء بواقع السكان من حوله ومد يد العون لضحايا الفقر فى العاصمة واليد العاملة فى الميناء

ملف خاص: المدير العام لميناء نواكشوط المستقل ذ/ سيدي محمد ولد محم فخامة رئيس الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *