29 أبريل 2024 , 0:57

فرنسا تنشئ قاعدة بالنيجر بالقرب من حدود ليبيا لعزل المتشددين

299_149_1412273210قال مسؤولون إن فرنسا ستنشئ قاعدة في شمال النيجر في إطار عملية تهدف إلى منع متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة من عبور منطقة الساحل والصحراء بين جنوب لييبا وموريتانيا. وبموجب الخطة الجديدة يعمل حاليا حوالي ثلاثة آلاف جندي فرنسي انطلاقا من مالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد وهي دول تمتد عبر حزام الساحل القاحل المترامي الأطراف بهدف دحر المتشددين في أنحاء المنطقة ويقدم ألف جندي آخر الدعم في مجال الإمداد والتموين في الغابون والسنغال.
وقال دبلوماسي فرنسي “يجري إنشاء قاعدة في شمال النيجر مع وضع الصداع المزعج في ليبيا في الاعتبار”. وتقدر مصادر دبلوماسية أن حوالي 300 مقاتل مرتبطين بتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي بينهم جماعة منشقة شكلها القائد الإسلامي المخضرم مختار بلمختار يعملون في جنوب ليبيا الذي يمثل بداية طرق التهريب عبر المنطقة.
وقال المتحدث باسم الجيش جيليه جارون اليوم الخميس إن “المسعى لمحاربة الإرهاب عالمي” وأضاف “نحن على خط الجبهة في منطقة الساحل والصحراء ونقدم الدعم في العراق” وأنشأت العملية الفرنسية ‘بارخان’ والتي تحمل إسم نوع من الكثبان الرملية التي شكلتها رمال الصحراء، مقرها في العاصمة التشادية نجامينا، لكنها أقامت أيضا موقعا في شمال تشاد على مسافة حوالي 200 كيلومتر من الحدود الليبية.

شاهد أيضاً

ذكرى زيارة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه لطنجة سنة 1947 .. درس في الكفاح الوطني من أجل الوحدة والاستقلال

تحل اليوم الثلاثاء 9 أبريل الذكرى 77 للزيارة التاريخية الميمونة للمغفور له محمد الخامس، طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *