16 مايو 2024 , 14:04

أبرز اهتمامات الصحف الإفريقية

SE Macky Sallدكار/ 04 أغشت 2014/ ومع/ اهتمت الصحف الإفريقية، الصادرة اليوم الاثنين، بصفة خاصة بقمة أمريكا وإفريقيا التي تنطلق اليوم، وبقمة كوناكري حول فيروس إيبولا الذي ينتشر في دول غرب إفريقيا. وهكذا، ذكرت صحيفة (لسولاي) السنغالية أن الرئيس ماكي سال توجه أمس الأحد إلى واشنطن للمشاركة في قمة إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية التي ستتواصل بواشنطن على مدى ثلاثة أيام بناء على دعوة من نظيره الأمريكي باراك أوباما، مشيرة إلى أن الرئيس السنغالي سيثير بالمناسبة ما تتوفر عليه السنغال من مؤهلات وموضوع الشراكة الجديدة من أجل التنمية في إفريقيا . وتحدثت الصحيفة ذاتها عن موضوع استقالة سفير السنغال في لشبونة على خلفية اتهامه بالتواطؤ مع حركة القوى الديمقراطية الانفصالية لكازامانس وفقا لما جاء في كتاب ألفه عقيد في الدرك السنغالي. وتطرقت (لسولاي) لاستئناف محاكمة كريم واد نجل الرئيس السنغالي السابق عبد اللاي واد المتهم في قضايا تتعلق بالفساد أثناء توليه المسؤولية خلال فترة حكم والده ما بين 2000 و2012.
وفي كوت ديفوار، اهتمت صحيفة (فراترنتي) بتفشي فيروس إيبولا وانعقاد قمة بهذا الخصوص يوم السبت المنصرم بكوناكري (غينيا) لبلدان نهر مانو المتضررة من هذا الوباء، حيث أشارت الصحيفة إلى أن السلطات تمكنت من حجز كميات من لحوم الطرائد في بعض الأسواق الإيفوارية على الرغم من حظر تداولها من قبل الحكومة بالنظر إلى كونها تتسبب في الإصابة بهذا الداء.
وأضافت الصحيفة أن السلطات ما فتئت تتخذ المزيد من التدابير الوقائية خاصة من خلال تعزيز المراقبة الوبائية في جميع أنحاء البلاد، ولاسيما المناطق الحدودية والمراقبة الصحية في البوابات الحدودية والمطار. ولاحظت صحيفة (لوباتريوت) في السياق نفسه أن انتشار حمى إيبولا في كل من غينيا وليبريا أثار مخاوف كثيرة في أوساط المواطنين خاصة المقيمين في المناطق الحدودية مع ليبيريا الذين طالبوا بإغلاق الحدود مع هذا البلد، بينما قالت صحيفتا (لجوربلوس) و(نور سود) إن المعلومات الواردة من غينيا وليبيريا وسيراليون مقلقة للغاية وأن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس الإيبولا في تصاعد مستمر.
أما صحيفة (لونوفو ريفاي) فقد أكدت أنه بالنظر للانتشار المخيف لداء إيبولا، فإن الدول المطلة على نهر مانوا اتفقت، في أعقاب قمة عقدت بهذا الصدد، على إخضاع تحركات الأشخاص للمراقبة الصارمة على الحدود فيما بينها.
وتحدثت الصحيفة ذاتها، من جهة أخرى، عن الأزمة القائمة داخل حزب الجبهة الشعبية الإيفوارية، مبرزة أن رئيس الحزب باسكال نغيسال قرر، عقب مشاورات على مستوى لجنة للوساطة، السماح لكل المنشقين بالاندماج من جديد في الحزب باستثناء بعض قادة الحزب السابقين. وعلى صعيد آخر، أشارت الصحيفة، نقلا عن وزير الدولة وزير الداخلية والأمن، إلى التحالف بين الرئيس الحسن واتارا وكونان مبيدي عشية الانتخابات الرئاسية القادمة في كون ديفوار.
وفي مالي، اهتمت صحيفة (لاندبندان) بمسار التحقيق في تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية بشمال مالي، مشيرة إلى أنه تم تجميع الأشلاء البشرية المتبقية بمكان الحادث وإرسالها إلى باماكو قبل نقلها ليلة الخميس الجمعة إلى فرنسا.
وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر موثوقة، أن عمليات تحليل المعطيات المتضمنة بالصندوقين الأسودين للطائرة قد تم الشروع فيها مع مطلع الأسبوع الماضي. ومن جهتها، تطرقت (لاندكاتور ديرونوفو) لمشروع هيكلة القوات المسلحة بمالي والتي ستهم عددا من الجوانب المرتبطة بعمل هذه القوات في المستقبل.
وعلى صعيد آخر، اهتمت صحيفة (ليسور) بالقمة بين الولايات المتحدة وإفريقيا، مبرزة أن القمة ستعمل على توطيد التقدم الحاصل منذ الجولة التي قام بها الرئيس الأمريكي إلى إفريقيا خلال العام الماضي، وتعزيز التجارة والاستثمار مع بلدان إفريقيا.
وفي نيجيريا، تحدثت صحف (دا غارديان) و(ليدرشيب) و(ديلي ترست) عن موضوع انتشار فيروس إيبولا في بعض بلدان غرب إفريقيا وانعكاسات ذلك على حركة المسافرين خاصة في المطارات.
وقالت (داغارديان) نقلا عن منظمة الصحة العالمية، إن جميع سكان دول غرب إفريقيا أضحوا مهددين بالإصابة بالفيروس ، مبرزة أن خبراء من بعض الدول سيتم إرسالهم لمساعدة نيجيريا من أجل التغلب عليه.
وذكرت (ليدر شيب) أن شائعات بشأن إخضاع أعضاء الوفد النيجيري المشارك في القمة بين أمريكا وإفريقيا في واشنطن لفحوصات، قد أثارت جدلا واسعا في أوساط المجتمع النيجيري، مشيرة ، استنادا إلى تصريح للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى أن الولايات المتحدة، حرصا منها على تجنب مخاطر الإصابة بفيروس إيبولا، ستعمل على إخضاع بعض المشاركين في قمة واشنطن لفحوصات جزئية كإجراء احتياطي.

شاهد أيضاً

القضاء يسمح للرئيس السابق عزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف ترشحه لرئاسيات 2024

33 أذن القضاء الموريتاني للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *