7 مايو 2024 , 16:47

«داعش» تقترب من ليبيا:تنسيق استخباراتي جزائري مصري تونسي لمنع سيناريو «الموصل»

668_334_14047830652اجتمع مسؤولون من المخابرات والأمن في تونس ومصر والجزائر، نهاية الأسبوع الماضي، لدراسة تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال جماعة« الدولة الإسلامية في العراق والشام» «داعش» إلى ليبيا.
وكشف مصدر أمني جزائري لصحيفة «الخبر» في عددها الصادر أمس أن انتقال «داعش» إلى ليبيا بات مسألة وقت فقط، مضيفا القول «تلقينا تقارير تشير إلى عودة «جهاديين» ليبيين وآخرين من تونس إلى بلدانهم لخلق فروع لداعش في شمال إفريقيا».
ونوهت الصحيفة أن مصالح الأمن في مصر، وتونس والجزائر، بدأت في التحضير والتجهز لاحتمال انتقال القتال الدائر حاليا بين جماعة «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، ومعارضيها من السلفيين «الجهاديين» الموالين لأيمن الظواهري (زعيم تنظيم القاعدة) في سوريا إلى ليبيا.
وقال مصدر مطلع للصحيفة، إن اجتماعات تنسيقية بدأت قبل أقل من أسبوع بين مسؤولين كبار في أجهزة الأمن في مصر، والجزائر وتونس، بالتوازي مع جهد قطري في نفس الاتجاه، بدأ بزيارة لمسؤولين أمنيين لتونس، وليبيا والجزائر، وهو ما يعني تقاربا بين قطر ومصر في ملف التصدي لجماعة «داعش» في ليبيا.
وأشارت تقارير الأمن إلى أن اهتمام «داعش» التي أعلنت تحولها إلى «دولة خلافة إسلامية» يتجه إلى ليبيا التي تتوفر بها المقومات التي تسمح بخلق فرع جديد لهذه الجماعة المتطرفة، وأهمها غياب دولة مركزية قوية وانتشار السلاح ووجود مخزون هائل من الشباب السلفي «الجهادي» المستعد للانخراط في هذه الجماعة.
وتفيد آخر التقارير أن تنظيم «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي أعلن تأييده لدولة الخلافة»، «كما أن الجماعات السلفية «الجهادية» في تونس سارت على نفس المنوال، فيما يتجه أغلب السلفيين الجهاديين من ليبيا لموالاة البغدادي أمير داعش، بينما يحافظ عدد كبير من السلفيين الجهاديين في ليبيا على الولاء للظواهري. (وكالات)

شاهد أيضاً

مايغا : المملكة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس عملت دوما علي تحقيق الاستقرار في مالي

أكد الوزير الأول المالي، تشوغويل كوكالا مايغا، أن المملكة المغربية الشقيقة تعد بلدا صديقا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *