وفد إسرائيلي يغادر قاعة انعقاد القمة الأفريقية في مالابو إثر احتجاج عربي

23ipj24غادر وفد إسرائيلي، أمس الأربعاء أثناء انعقاد الجلسات التحضيرية، للقمة الأفريقية التي انطلقت اليوم الخميس، في مالابو عاصمة غينيا الإستوائية، إثر احتجاج الوفود العربية على حضوره.
وبحسب بعض المصادر الإعلامية فقد شوهد الوفد الإسرائيلي المكون من 14 فرداً، وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته المجموعة العربية لدى الدولة المضيفة.
ونقل عن ممثل الجامعة العربية، سمير محسن، الذي قدم احتجاجه لدى وزير خارجية مالابو أغابيتو مبا موكوي في القاعة، قوله “كمجموعة عربية نرفض وجود إسرائيل كمراقب في القمة”، واصفاً حضورها بأنه “غير شرعي”.
وذكر ديبلوماسي عربي أن المجموعة العربية ستعيد النظر في علاقاتها مع غينيا الإستوائية”، مضيفاً أن وجود الوفد الإسرائيلي يمثل “نوعا من الاستهتار”.
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي الدولة المضيفة للقمة، وذلك في وقت لم يوجه فيه الاتحاد الأفريقي دعوة لإسرائيل.

و كان وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد أجرى في وقت سابق من الشهر الجاري، جولة أفريقية شملت، كوت ديفوار، ورواندا، وغانا، وكينيا، حيث رأى مراقبون أن إسرائيل سعت من خلال هذه الجولة إلى تعزيز التعاون السياسي من خلال رغبتها في الحصول على عضوية مراقب بالاتحاد الأفريقي الذي تتهمه بالوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية، خاصة أن فلسطين تتمتع بعضوية مراقب بالاتحاد منذ سنوات.
المرابع ميديا + وكالات

شاهد أيضاً

حصول الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز علي شهادة التبريز

مصادر إعلامية تتحدث عن منح وكيل الجمهورية في ولاية نواكشوط الغربية الرئيس السابق محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *