23 يوليو 2024 , 5:05

نائب رئيس حزب تواصل يجيب على أسئلة برنامج “اسأل مرشحك” (فيديم)

16

أجاب نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل، صبحي ودادي، على أسئلة متابعي وكالة الأخبار المستقلة في ثاني حلقة من برنامج «اسأل مرشحك»، حيث تناولت الأسئلة، حظوظ مرشح الحزب في الانتخابات الحالية، واستيراتيجية المرشح فيما يتعلق بالرياضة وغيرها من المجالات. 

وعن حظوظ مرشح الحزب في الانتخابات، قال ولد ودادي، إن هذه الانتخابات استحقاق بات يعتبر أقرب هو لحصول التغيير وتحقيق التغيير الذي تطمح إليه القوى السياسية الموريتانية ويطمح إليه الشعب الموريتاني كله بسبب الحصيلة الكارثية للأنظمة المتعاقبة التي حكمت هذه البلاد والحصيلة البائسة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. 

وأضاف ودادي أنه على مستوى الحزب فإن الاستحقاقات المتتالية أكدت أنه رقم صعب وأن الناخب الموريتاني والشعب الموريتاني يعطيه ثقته من خلال النتائج الجيدة رغم الاختلالات التي حصلت في الانتخابات الأخيرة خصوصا، معبرا عن تفاؤله بقطع شوط في مسار التغيير في هذه الانتخابات.

وردا على سؤال حول برنامج مرشحهم على مستوى مدينة روصو كمدينة منتجة في مجال الزراعة، قال ولد ودادي، إنهم على علم بحجم الحصيلة المؤسفة في حالة الاقتصاد الموريتاني بعمومه وخصوصا القطاعات التي تشكل القطاعات ذات القيمة المضافة الكبيرة في هذا الاقتصاد، “والتي تعاني من تراكم محاولات وسياسات الإصلاح التي لا ينقصها التصور النظري ولكن مستوى التطبيق فيها ومستوى الحيف في إشراك المواطنين الموريتانيين والمزارعين الموريتانيين والمنميين الموريتانيين في تحقيق النتيجة وفي تحقيق الإصلاح وفي تحقيق اكتفاء ذاتي”.

واعتبر ودادي أنه تراكم مؤسف، مشيرا إلى أن برنامج مرشحهم يحوي الجمع بين الإصلاحات الهيكلية الكلية في هذا القطاع الهام الذي يعيش منه حدود 35% من اليد العاملة الموريتانية والحاجة إلى الجمع بين الإصلاحات الهيكلية في هذا القطاع والحاجة للعمليات الميدانية التي باتت فرصة للفساد والإفساد.

وعن استيراتيجية تطوير الشباب والرياضة، تحدث ودادي عن أن هناك تشخيص لهذه القطاعات وهناك حديث عن مداخل الإصلاح وعن تفاصيل متعلقة ببرامج عملية لتحقيق الإصلاح في هذه القطاعات، في برنامج مرشحهم، مؤكدا على أن الشباب الموريتاني عانى من استهلاكه في المواسم الانتخابية وجعله وقودا للعمل السياسي من طرف مدارس سياسية معروفة في هذا البلد وأنظمة متعاقبة.

وأوضح ودادي أن مقاربتهم في التعاطي مع الشباب هو أنه أساس وهدف وسيلة التنمية في البلد وأنه بدون النهوض بهذا الشباب على مستوى التعليم وعلى مستوى العناية به في مختلف المجالات، معتبرا أن هذا التصور هو النظرة الصحيحة لقطاع الشباب.

وعبر ودادي عن أسفه من تلاحق الممارسات التي جعلت الشباب عبارة عن ديكورمستهلك في مواسم معينة حتى أفضت النتيجة إلى أن الشباب في مقتبل العمر بالآلاف يهجرون الموطن في موجات نزوح غريبة على هذا المجتمع بسبب سوء الأوضاع التي هي ركام ممارسات هذه الأنظمة المفسدة والفاسدة.

وأكد ودادي أنهم سيسعون لعلاج بنيوي إصلاحي اقتصادي أشمل يجعل من الاقتصاد الوطني اقتصادا قادرا على أن يخلق فرص عمل كبيرة وواسعة للشباب مما يمكنه فعلا من أن يصبح فعلا مساهما في عملية التنمية، سواء تعلق الأمر كما أشرت بالنهوض بالقطاعات الاقتصادية أو تعلق الأمر بسياسات توظيف عادلة وإبعاد حالة اللوبية التي تجعل الشباب ليس أمامه حل سوى الهجرة بالطرق المختلفة من أجل أن يجد طريقا غير الشارع في بلده.

ويتيح برنامج “اسأل مرشحك”، والذي أطلقته وكالة الأخبار المستقلة بمناسبة الانتخابات الرئاسية 2024 للمواطنين طرح أسئلتهم على المرشحين بشكل مباشر، حيث تحمل الأخبار هذه الأسئلة إلى المرشحين أو مديري حملاتهم أو الناطقين باسمهم للرد عليها.

https://youtube.com/watch?v=PfmtkyQbIj4%3Fwidth%253D570%2526amp%253Bheight%253D290%2526amp%253Btheme%253Ddark%2526amp%253Bautoplay%253D0%2526amp%253Bvq%253Dlarge%2526amp%253Brel%253D0%2526amp%253Bshowinfo%253D1%2526amp%253Bmodestbranding%253D0%2526amp%253Biv_load_policy%253D1%2526amp%253Bcontrols%253D1%2526amp%253Bautohide%253D2%2526amp%253Bwmode%253Dopaque

شاهد أيضاً

الحكم دحان بيده: أطمح لقيادة المباراة النهائية لكأس العالم

قال الحكم الموريتاني دحان بيده إنه يطمح إلى قيادة المباراة النهائية لكأس العالم، وذلك بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *