2 مايو 2024 , 10:34

ترامب يرغب في منح ولايات حرية سن التشريعات بشأن الإجهاض

أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاثنين، عن رغبته في منح ولايات أمريكية حرية سن القوانين بشأن الإجهاض، في ما يبدو أنه رفض لحظر وطني للحق في الإجهاض، بعد أشهر من إشارات متضاربة بشأن واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في انتخابات نوفمبر.

وقال الرئيس الجمهوري السابق في مقطع فيديو نُشر على منصته «تروث سوشل»، إن «وجهة نظري الآن هي أن الإجهاض ستحدده الولايات عن طريق التصويت أو التشريع أو ربما كليهما».

وأضاف: «وكل ما يقررونه يجب أن يكون قانون البلاد، وفي هذه الحالة، قانون الولاية».

وأضاف ترامب في مقطع الفيديو المنشور الاثنين: «الكثير من الولايات سيكون لديها عدد مختلف من الأسابيع» كحد أقصى للحمل لتسمح بالإجهاض.

وأوضح: «سيكون بعضها أكثر تحفظاً، وهكذا. في نهاية المطاف، إرادة الشعب هي التي تهم».

واتهم ترامب الديمقراطيين بأنهم يؤيدون الإجهاض حتى لو كان ذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل، و«حتى الإعدام بعد الولادة»، هي اتهامات لا أساس لها.

وكرر تصريحات سابقة مفادها بأنه مثل الرئيس الجمهوري السابق رونالد ريغن، في ما يتعلق بالإجهاض «يؤيد استثناءات الاغتصاب وسفاح القربى وعندما تكون حياة الأم معرضة للخطر».

ويتفاخر ترامب الذي سيتواجه مجدداً في الانتخابات الرئاسية مع جو بايدن، بأنه تمكّن، عبر القضاة الذين رشّحهم في المحكمة العليا، من إلغاء الحق الدستوري في الإجهاض. ومنذ أعطى قرار المحكمة العليا حرية كاملة للولايات للبت في هذا المجال، حظرت عشرات الولايات الإجهاض، أو قيّدت الوصول إليه.

في مارس/آذار الماضي،، قال ترامب إنه يمكن أن يدعم فرض حظر على المستوى الوطني بعد الأسابيع ال15 أو 16 للحمل.

  • استفتاءات

لكنه اعتبر أيضاً أن اتخاذ قرار بشأن هذه المسائل لا يعود إلى الإدارة الفيدرالية، محذّراً من الكلفة الانتخابية لموقف محافظ جداً بشأن هذا الموضوع الحساس.

ومنذ قرار المحكمة العليا في 2022، خسر المحافظون الاستفتاءات أو عمليات التصويت حول موضوع الإجهاض، حتى في الولايات التي عادة ما يفوزون فيها مثل أوهايو أو كانساس.

من جهتهم، يستفيد الديمقراطيون من القضية؛ إذ إنهم يدركون أنها أسهمت في فوزهم، أقلّه في الانتخابات المحلية.

وتتنقل نائبة الرئيس كامالا هاريس بانتظام في الجامعات الأمريكية في الولايات الأكثر تنافساً في الانتخابات لمناقشة هذه القضية.

والشهر الماضي، قالت في ولاية نورث كارولاينا: «في أنحاء البلاد، يتهجّم متطرفون على وصول المرأة إلى الرعاية الصحية والحقوق الإنجابية»، داعية الأمريكيين إلى دعم بايدن لحماية الحق في الإجهاض.

وفي أنحاء البلاد، شجع ديمقراطيون تنظيم استفتاءات مصغرة حول الإجهاض في ولايات رئاسية حاسمة أبرزها أريزونا ونيفادا وبنسلفانيا، في يوم الانتخابات.

شاهد أيضاً

بلينكن يتحدث عن “التهديد الإيراني”.. ومقترح تبادل المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *