19 مايو 2024 , 16:28

ورشة في نواكشوط لتشجيع الاستثمار في مجال الزراعة

نظمت وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة اليوم الثلاثاء في نواكشوط ورشة حول تشجيع الاستثمار في الزراعة والنظم الزراعية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للزراعة ووكالة تشغيل الشباب.

وتهدف هذه الورشة إلى ترجمة الاهتمام الذي توليه الحكومة للإشكاليات المرتبطة بالزراعة والاكتفاء الذاتي.

وسيتلقى المشاركون خلال هذه الورشة عروضا تتناول التعريف بالمشروع الجديد لتسريع الاستثمار في المجال الزراعي إضافة إلى إمكانية خلق شراكات جديدة، كما سيتم التطرق لسبل عصرنة وسائل الانتاج ودعم الإنتاج الزراعي وتنظيم المنتجين بشكل يسمح لهم بخلق فرص عمل لائقة مع احترام الموارد الطبيعية وتثمين الموروث الثقافي.

وقال المدير العام المساعد للاستراتيجيات والسياسات التنموية بوزارة الشؤون الاقتصادية السيد عبد الرحمن ولد ددي، خلال كلمته الافتتاحية إن موريتانيا تتوفر على أراض زراعية شاسعة ومياه سطحية وجوفية تشكل مناخا ملائما للاستثمار إلا أنها تعاني من بعض المعوقات التي لا زالت تحول دون الاستفادة من تلك المقدرات الهامة .

وأضاف أنه من أجل الحد من آثار تلك المعوقات عملت الحكومة مع شركائها على صياغة خطة عمل وطنية لترقية الاستثمار الزراعي، حيث تم تكوين مجموعة من العاملين في مجال المقاولات من أجل تقديم الدعم الفني للمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى لإنشاء مشاريع تنموية، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق برنامج لتسريع الاستثمار بدعم من التعاون الألماني مع مطلع سنة 2024.

ومن جانبه أوضح الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة السيد ألكساندر حيين، أن تحقيق بعض أهداف أجندة 2030 تتطلب حجم استثمار بقدر 140 مليار دولار سنويا في قطاعي الزراعة والتنمية المستدامة من أجل توفير الغذاء للسكان في مختلف التجمعات الهشة.

وجدير بالذكر أن تنظيم هذه الورشة يأتي في وقت تسعى فيه الحكومة الموريتانية وبخطى حثيثة إلى تثمين مقدراتها الاقتصادية التي تندرج ضمن الديناميكية العامة لتسريع تنفيذ توجهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والتي تعمل على تجسيدها حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود.

شاهد أيضاً

رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي : حزبنا تعرض للاستهداف بغية إخراجه من المشهد العام

قال رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي مسعود ولد بلخير، إن الحزب تعرض للاستهداف بغية إخراجه …