6 مايو 2024 , 10:52

ندوة بعنوان “حقوق الإنسان في موريتانيا”

نظم المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، أمس الأحد بمقره في القاهرة، مائدة مستديرة بعنوان: “حقوق الإنسان في موريتانيا.. قراءة في جهود اللجنة الوطنية الموريتانية”.

وتحدث في الندوة كل من السيد أحمد سالم ولد بوحبيني؛ رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا، والدكتور خالد الشيمي رئيس المنتدى المصري الموريتاني للصداقة والتعاون، وأدارت المائدة الدكتورة رانيا أبو الخير؛ الأمين العام للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، بحسب موقع “دار الهلال” المصري.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة رانيا أبو الخير، على أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا تضطلع بأدوار عدة وتبذل جهودًا دؤوبة نتج عنها إنجازات متعددة في مجال حقوق الإنسان في موريتانيا.

وأشارت إلى أن موريتانيا حققت خلال السنوات الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان، وهي الإنجازات التي حظيت بإشادة دولية، وجاءت تلك الإنجازات نتيجة ما اتبعه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من سياسات استهدفت معالجة كافة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وهو ما مكن من تحقيق نتائج معتبرة جعلت موريتانيا محل تقدير دولي لما قامت به من خطوات عملية في اتجاه حماية وترقية حقوق الإنسان ومعالجة القضايا الحقوقية بموضوعية.

ومن جانبه، أكد السيد أحمد سالم ولد بوحبيني على أن الحكومة الموريتانية بذلت جهودًا في معالجة قضايا حقوق الإنسان ومنها قضية مكافحة العبودية والتي أشاد بها التقرير الأمريكي الأخير حول الاتجار بالبشر، وأشادت بها أيضا مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في خطابها الأخير. كما أشار إلى أن موريتانيا تولي اهتمامًا خاصًا لقضايا المرأة وتمكينها، وهي القضية التي تأتي على رأس القضايا الحقوقية.

كما أكد السيد أحمد سالم ولد بوحبيني على أن موريتانيا تعمل منذ تولي فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على إرساء دعائم دولة القانون ومواكبة كل المساعي والجهود الدولية الرامية إلى حفظ وصيانة كرامة الإنسان، وهو الدور الذي تضطلع به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا.

وأشار السيد أحمد سالم في كلمته على أن مصر أيضًا بذلت جهودًا متعددة في مجال حقوق الإنسان، كما أكد على أمنياته لمصر بالتوفيق في رئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تسلمتها من موريتانيا مؤخرًا.

جدير بالذكر أن المائدة انعقدت بحضور لفيف من الباحثين والمتخصصين في العلوم السياسية والقانون وحقوق الإنسان، فضلًا عن المهتمين بالشأن الموريتاني.

شاهد أيضاً

موريتانيا تشارك في معرض باريس للصناعة التقليدية في نسخته 120.

شاركت موريتانيا أمس السبت في معرض باريس للصناعة التقليدية في نسخته 120 المنظم بمشاركة عدد …