موجة جديدة من الحر الشديد تجتاح إسبانيا

تشهد إسبانيا، منذ الاثنين، درجات حرارة شديدة الارتفاع يمكن أن تصل إلى 44 درجة مئوية، في ثاني موجة حر تشهدها البلاد في غضون أسبوعين، حسب وكالة الأرصاد الجوية الوطنية.

وقال روبين ديل كامبو، المتحدث باسم الوكالة، في رسالة إلى الصحافة، إن “الحرارة ستكون شديدة للغاية يومي الاثنين والثلاثاء في معظم شبه الجزيرة وفي أرخبيل الباليار. كما ستتجاوز الحرارة الـ38 أو الـ40 درجة مئوية في مناطق واسعة من البلاد، وقد تصل إلى 42 أو 44 درجة في أجزاء من الأندلس (جنوب) أو أراغون (شمال شرق)”.

وبقيت الحرارة مرتفعة للغاية ليل الأحد-الاثنين، حيث بلغت 33,1 درجة منتصف الليل (الـ22:00 بتوقيت غرينتش) في بلدية أوسونا بمقاطعة إشبيلية (جنوب)، حسب وكالة الارصاد الجوية الإسبانية.

وإسبانيا، التي تقع على الخط الأمامي في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري في أوروبا، اعتادت على درجات حرارة قصوى، خصوصا في الجنوب؛ لكن موجات الحر تضاعفت وباتت أكثر اشتدادا في السنوات الأخيرة، وفقا للعلماء.

وكانت إسبانيا شهدت، قبل أسبوعين، موجة حر شديدة. كما شهدت، أواخر شهر أبريل، موجة أخرى. وأدت تلك الموجة إلى أكثر أشهر أبريل حرارة على الإطلاق في البر الرئيسي الإسباني.

ووصلت الحرارة، يومذاك، إلى 38,8 درجات؛ وهو مستوى يتوافق مع شهر يوليوز.

وتسببت درجات الحرارة، التي كانت مرتفعة بشكل قياسي خلال الصيف الماضي، في وفاة أكثر من 350 شخصا بشكل مباشر. كما ساهمت في زيادة أعداد الوفيات بأكثر من 20 في المائة بين ماي وغشت، حسب الأرقام الرسمية.

شاهد أيضاً

بالصور .. المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية السنية سيدي هيبه تختتم زيارتها التفقدية لمكاتب القناة في الضفة من مكتب ألاك

اختتمت المديرة العامة لباقة قنوات الموريتانية، السيدة: السنية منت سيدي هيبه، زيارتها التفقدية التي قادتها …