مالي تتهم فرنسا بتدريب مجموعات إرهابية في الشمال – المرابع ميديا – al-maraabimedias
21 أكتوبر 2021 , 5:03
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / مالي تتهم فرنسا بتدريب مجموعات إرهابية في الشمال

مالي تتهم فرنسا بتدريب مجموعات إرهابية في الشمال

اتهم رئيس الحكومة المالية شوغيل كوكالا مايغا فرنسا بالوقوف وراء “تدريب” من وصفهم ب”الجماعات الإرهابية” الناشطة في البلاد، مضيفا أن حكومته “تملك أدلة على ذلك”.

وقال مايغا في تصريحات لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية إن “الإرهابيين” الموجودين حاليا في مالي قدموا إلى البلاد من ليبيا، وإن القوات الفرنسية “أنشأت جيشا في كيدال شمالي مالي، وسلمته إلى حركة تشكلت من أنصار الدين المتعاونة مع تنظيم القاعدة” حسب قوله.

وأوضح مايغا أنه لا يمكن لحكومته “الوصول إلى كيدال حاليا كونها منطقة معزولة تسيطر عليها فرنسا، ولديها مجموعات مسلحة هناك دربها ضباط فرنسيون”.

وقال مايغا إن على فرنسا “أن تدرك أن القيادة الحالية لمالي مسؤولة عن أمن البلاد، ونظرا لعدم رضاها عن تصرفات باريس فستطلب المساعدة من شركاء آخرين”.

وكان مايغا اتهم فرنسا في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، ب”التخلي عن بلاده في منتصف الطريق” حين قررت سحب قوة “برخان” التي تساعد باماكو في مواجهة مجموعات “إرهابية”، مما دفع البلاد إلى البحث عن شركاء آخرين.

وقال مايغا إن مالي “تسعى للحصول على مساعدة عسكرية أخرى لسد الفراغ الذي سينجم بالتأكيد عن انسحاب قوة برخان من شمال البلاد”.

وكالة الأخبار

شاهد أيضاً

نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي: موريتانيا تلعب دورا مهما في كيفية التعامل مع التهديدات الإقليمية

استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الأربعاء بالقصر الرئاسي جوناتان فاينر، النائب الرئيسي لمستشار الأمن …