جمهورية “ملاوي” تدشن قنصلية عامة في العيون وتدعم الاعتراف بمغربية الصحراء – المرابع ميديا – al-maraabimedias
20 سبتمبر 2021 , 2:06
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / جمهورية “ملاوي” تدشن قنصلية عامة في العيون وتدعم الاعتراف بمغربية الصحراء

جمهورية “ملاوي” تدشن قنصلية عامة في العيون وتدعم الاعتراف بمغربية الصحراء

ملاوي تدشن قنصلية عامة في العيون وتدعم الاعتراف بمغربية الصحراء

افتتح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية الشقيقة، ونظيره الملاوي إيزنهاور ندوا ساكسون مكاكا، اليوم الخميس، مقر القنصلية العامة لجمهورية ملاوي في مدينة العيون بالصحراء المغربية.


وبلغ عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية 24 قنصلية بين مدينتي العيون والداخلة؛ منها 18 قنصلية لدول إفريقية تمثل ثلث الدول الإفريقية في كل مناطق القارة.
وكانت جمهورية ملاوي سحبت اعترافها بـ”الجمهورية الوهمية” في شتنبر 2008، بعد أن اعترفت بها في عام 1994؛ لكن بعد ذلك، تطور موقف ملاوي في اتجاه سلبي، حيث أعادت علاقاتها مع جبهة “البوليساريو” في عام 2014.

وفي ماي 2017، أعلنت ملاوي من الرباط بمناسبة زيارة وزير خارجيتها حينها إلى المغرب عن سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة، ووقفت ضد مناورات جنوب إفريقيا وناميبيا في قمة 2017 لمجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية (صادك).
وجدد أيزنهاور ندوا ساكسون مكاكا، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لملاوي، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى الرباط، دعم بلاده الراسخ والثابت لسيادة المملكة على صحرائها ولوحدتها الترابية.


وشدد ندوا ساكسون مكاكا على ضرورة احترام القرار 693 الصادر عن قمة نواكشوط، والذي كرس حصرية إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وأعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لملاوي، من جهة أخرى، عن امتنان بلاده للملك محمد السادس، على الهبة التي قدمتها المملكة والتي تتكون من معدات صحية لفائدة أكثر من عشرين بلدا إفريقيا ينتمي إلى جهات القارة الخمس.

هسبريس

شاهد أيضاً

تساقط أمطار جديدة على مناطق واسعة من البلاد (مقاييس)

أفادت شبكة الاتصال الإداري بوزارة الداخلية واللامركزية، أن مقاييس المطر سجلت خلال الأربع والعشرين الماضية، …