26 أبريل 2024 , 23:41

حصري: الدبلوماسية الموريتانية.. المنظمات الإقليمية والدولية / قسم التحقيقات

 

العام 2021  أحد المحطات المضيئة  في تاريخ الدبلوماسية الموريتانية..

 

 

شكل العام 2021 ، أحد المحطات المضيئة  في تاريخ الدبلوماسية الموريتانية، بما حققته من إنجازات  كبيرة.

فقد تمكن أطر موريتانيون من ولوج منظمات أممية وإقليمية هامة ومتعددة،

وبدأت تلك الهيئات تعيد ترتيب الأوراق في رؤيتها وتعاملها مع انواكشوط.

و كانت وزارة الخارجية الموريتانية مهندسة العملية مستفيدة في ذلك من عودة الدفء إلى العلاقات بين موريتانيا وبعض الأطراف الوازنة في المنظمات الإقليمية والدولية.

كما استفادت من علاقات وخبرة  رئيس الدبلوماسية الموريتانية اسماعيل ولد الشيخ أحمد  بدروب وأروقة العمل الأممي والإقليمي .

و ما فتئت الخارجية تؤكد عقب كل إنجاز دبلوماسي بأن جهودها  تندرج في إطار رؤية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ، الرامية إلى تعزيز حضور الأطر الموريتانيين الأكفاء في مواقع القرار الإقليمية والأممية .

 

صحيفة ” المرابع”  تنجز في هذا العدد ملفا إخباريا متكاملا حول  الدبلوماسية الموريتانية، وتمكنها من الدفع بمزيد من الأطر في مفاصل المنظمات الدولية والإقليمية .

ويأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة ” المرابع ” في كل عدد عن موضوع وطني هام.

 

برنامج

 

وظلت  وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، تؤكد عقب كل فوز احد الأطر الموريتانيين بمنصب إقليمي أو أممي  ” مواصلتها العمل في إطار رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى دعم الحضور اللائق للكفاءات الوطنية الموريتانية في الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، تمثيلا للبلد وخدمة لقضايا الإنسان”.

توظيف

و يرى المتابعون أن رئيس الدبلوماسية الموريتانية اسماعيل ولد الشيخ أحمد وهو الخبير بدروب وأروقة العمل الأممي والإقليمي ، قد وظف خبراته وعلاقاته من أجل تمكين  أطر موريتانيا من الحصول على موطأ قدم في تلك المنظمات.

وقد آتت جهود الدبلومسية أكلها وفي أوقات شبه متزامنة ،  فتم تعيين موريتانيين اثنين مبعوثيين إلى بعض مناطق التوتر ، أحدهما انتدبه الاتحاد الإفريقي لقيادة الوساطة ونزع فتيل الأزمة في دولة السودان فيما تم ابتعاث الثاني كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة في مالي.

نجاحات متزامنة

وجاءت نجاحات الدبلوماسية الموريتانية متزامنة وتمت كلها في العام الجاري،حيث شهد قفزة نوعية على مستوى الدفع بالأطر الموريتانيين نحو مفاصل القرار في المنظمات الدولية والقارية.

الدبلوماسي الموريتاني، القاسم وان، يعين رئيسا لـ"مينوسما"

فقد عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مارس الماضي الدبلوماسي الموريتاني، القاسم وان، ممثلا خاصا جديدا له، ورئيسا بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لإحلال الاستقرار في مالي (مينوسما..  “.

وغير بعيد من هذا التاريخ تم تعيين الدبلوماسي محمد الحسن ولد أبات، مديرا لديوان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد.

السودان بخطى ثابتة نحو تدعيم الفترة الانتقالية | MEO

 

 

ونوهت الخارجية الموريتانية في بيان صادر عنها، بكفاءة الوزير الموريتاني السابق محمد الحسن ولد أبات و”بأدائه الرائع في هذه المنظمة القارية العريقة”.

وكان من آخر إنجازات الدبلوماسية الموريتانية على صعيد ولوج المنظمات الإقليمية ، إعادة انتخاب سيدي ولد التاه مدير عاما للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، لمأمورية مدتها ثلاث سنوات.

 

ماهو سر بقاء ولد التاه بعد مسح طاولة المالية | موريتانيا اليوم

 

“عرب سات”

ومواصلة منها لعملها تم انتخاب موريتانيا عضوا في مجلس إدارة “عرب سات”،   أعلن اليوم الخميس عن اختيار موريتانيا عضوا في مجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب ساب).جاء ذلك خلال الدورة 44 للجمعية العمومية للمؤسسة، المنعقدة مؤخرا عبر تقنية الفيديو كونفيرانس.

شاهد أيضاً

عاجل : رئيس الجمهورية يعين سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا في دولة إيران

عين رئيس الجمهورية اليوم سيدي محمد ولد محمد محمود ولد محمد الراظي سفيرا فوق العادة …