20 مايو 2024 , 21:16

تعرف على أهم مضامين العدد الجديد من صحيفة المرابع

تناول العدد ال 34 من صحيفة “المرابع” ، والذي يصدر غدا الثلاثاء 05 من  يناير الجاري 2020، بحول الله  مواضيع هامة ومتعددة.

وتميز هذا العدد  بقراءة تحليلية ودقيقة للوضع الاقتصادي للبلد من خلال مشروع ميزانية 2021 ، والمديونية الخارجية التي أعلنت السلطات الرسمية أنها ” أصبحت صعبة التحمل” .وجاء في العناوين البارزة: نهاية العام .. موريتانيا تعبر إلى 2021  بمخلفات سنة جائحة كوفيد19 ..

وكتبت الصحيفة في العنوان العريض

             انكماش الاقتصاد.. الدين الخارجي..

  وبين التقرير أن سنة 2020 المنصرمة كانت صعبة على موريتانيا بكل المقاييس، مما يعني أنها عبرت إلى العام الموالي وهي مثقلة بتحديات متعددة.

ففي منتصف الشهر الثالث ( 15 مارس) أعلنت السلطات الصحية ، دخول البلاد نادي الدول التي غزاها فيروس كورونا المستجد المسبب لكوفيد 19.

و أوضح التقرير أنه لم يسبق لموريتانيا ككل دول العالم، أن تعرضت في تاريخها الحديث لأي تحد من هذا النوع وبهذا المستوى.

كانت الآلام الاقتصادية قوية، فقد أدت الظروف المرتبطة بالوباء إلى انكماش اقتصادي كبير، جاء على وقع مديونية خارجية مرتفعة على الدولة تسليم أقساطها

يأتي هذا الملف ضمن الملفات التي تنجزها صحيفة المرابع في كل عدد عن موضوع وطني هام.

 وفي الشأن الإقليمي، قدمت الصحيفة تقريرا تعرض لحرص جلالة الملك محمد السادس على صيانة الهوية التاريخية والحضارية للمدينة المقدسة ..

وجاء التقرير تحت عنوان:

الدعم المادي المغربي لمدينة القدس يفوق مساعدات الدول الإقليمية  

 وبين التقرير أن المملكة المغربية، تواصل  المنجزات الميدانية في القدس، تنفيذا لحرص جلالة الملك محمد السادس على صيانة الهوية التاريخية والحضارية للمدينة المقدسة من جهة وتقديم المعونة الاجتماعية للفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية من ناحية ثانية.

ونظرا لأن هذا العام تميز بتفشي جائحة كورونا ، فقد تم إقرار مخطط طوارئ استعجالي.

ويرمي هذا المخطط إلى “دعم القطاعات الأكثر تأثرا بهذه الجائحة، وفي طليعتها قطاعي الصحة والتعليم” كما تضمن إنجاز برامج المساعدة الاجتماعية التي استفاد منها ما يزيد عن 500 عائلة محتاجة.

وفي شأن مغربي آخر ،تعرضت الصحيفة  للخطوة الكبيرة التي قام بها حلف شمال الأطلسي ” الناتو”،حيث  يعتمد رسميا خريطة كاملة للمغرب تضم أقاليم المملكة الجنوبية  

في تحول وجه صفعة لجبهة “البوليساريو “الانفصالية ورسالة لأعداء المملكة.

 وقدمت الصحيفة الكثير من المواضيع الإخبارية الهامة.

شاهد أيضاً

بالصور.. معالي الوزير السابق والدكتور الجامعي”ختار الشيباني”يحشد لدعم رئيس الجمهورية

نظم معالي الوزير السابق والدكتور الجامعي ختار الشيباني، تظاهرة شعبية وسياسية دعما ومساندة ومؤازرة ومباركة …