11 مايو 2024 , 8:24

 رئيس اتحاد الجالية الموريتانية في اسبانيا يطالب بالشروع فورا في حلحلة 14 مشكلة مطروحة للجالية

طالب رئيس اتحاد الجالية الموريتانية في اسبانيا الدكتور عبدو أحمد لعلي من الجهات المعنية في موريتانيا، بمجموعة من المطالب تلح الجالية على التعاطي معها فورا نظرا لأهميتها وحساسيتها بالنسبة للجالية الموريتانية في إسبانيا.

جاءت تلك المطالب في رسالة وجهها الدكتور عبدو، إلى عضو الجمعية الوطنية النائب أحمد أبو المعالي ولد منان رئيس الهيئة البرلمانية المعناة بشؤون الجاليات في الخارج.

و تتكون الرسالة من 14 بندا تتضمن أساسا مجموعة من المطالب الملحة والاقتراحات.

وجاء في مقدمة المطالب الملحة : الجنسية ؛ والحالة المدنية ورخص القيادة والضمان الاجتماعي وإعادة المتوفين لدفنهم في ارض الوطن ..وغيرها.

 وأكد الدكتور ولد احمد لعلي ، على ضرورة الإسراع في حل تلك المشاكل.

 وقد تم إرسال نسخة من الرسالة الى رئيس مكاتب اتحاد الجاليات الموريتانية في العالم  المختار خليفة وكذلك نائب الجاليات الموريتانية في اوروبا  ادياورا عيسى.

 تجدر الإشارة إلى ان اتحاد الموريتانيين في اسبانيا منظمة انبثقت عن مؤتمر الجالية المنعقد مايو من سنة 2017 في بلاد الباسك والمعترف به من قبل السلطات الإسبانية.

 

نص الرسالة

رسالة موجهة الي السيد رئيس المجموعة البرلمانية المسؤولة عن متابعة شؤون الموريتانيين بالخارج نواكشوط -موريتانيا

الموضوع: إحالة المظالم والمقترحات من طرف الجالية الموريتانية في إسبانيا

سيدي، بادئ ذي بدء، يتشرف اتحاد الموريتانيين في إسبانيا “اتحاد” أن يتقدم إليكم بأحر التهاني بمناسبة تعيينكم رئيسا للمجموعة البرلمانية المكلفة بمتابعة شؤون الموريتانيين في الخارج.

أداة مهمة للغاية بالنسبة للشتات بسبب الدور الغالب الذي يجب أن تلعبه في الدفاع عن قضايا ومصالح الموريتانيين في الخارج.

 من ناحية أخرى، نبعث لكم هذه الرسالة التي تحتوي على قائمة غير شاملة لمظالم جاليتنا وكدلك المقترحات التي يمكن أن تحسن وضع مواطنينا في إسبانيا.

 أنه من المحتمل جدًا أن تتداخل هذه المظالم مع مظالم الجاليات الأخرى، ومن هنا تأتي أهمية منحهم أكبر قدر من الاهتمام لحل هذه المشاكل التي تسبب إزعاجا كبيرا لمواطنينا وتمس من مصالحهم وتضر حقوقهم في موريتانيا وفي بلد إقامتهم

. سيدي، يراودنا أمل كبير في معالجة هذه المظالم بسرعة كبيرة وإيجاد الحلول المناسبة من جانب السلطات الوطنية ألننا على يقين من أنكم ستقومون بكل ما يلزم وضروري لضمان سماع صوت جاليتنا داخل برلماننا الموقر. .

تقبل سيدي الرئيس، بتأكيد احترامنا العميق وأطيب تحياتنا.

توقيع الرئيس الدكتور عبده ولد احمد علي . حرر في فيتوريا في 3 ديسمبر 2020

 ملاحظة: ستجد في ملحق هذه الرسالة مظالم ومقترحات جاليتنا

تعميم: – رئيس اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم النائب عن الموريتانيين في أوروبا

– المرفق : مظالم ومقترحات الجالية الموريتانية في إسبانيا

  أولًا ـ تعديل قانون الجنسية الموريتانية وإقرار الحفاظ على الجنسية الموريتانية ألي موريتاني من أصل موريتاني أو مولود على التراب الموريتاني بعد أن اكتسب جنسية أجنبية

ثانيًا ـ إلغاء العاجل إلى إجراءات التأشيرة لدخول التراب الوطني للموريتانيين الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية بانتظار مراجعة قانون الجنسية

ثالثا ــ  تدخل الدولة الموريتانية لدى السلطات الاسبانية بقصد ا ثالثً

رابعًا ـ تبادل الرخصة الموريتانية للرخصة الاسبانية أو على الاقل السماح للمقيمين بالقيادة على الاراضي إلاسبانية بالرخصة الموريتانية وذلك في إطار اتفاق المعاملة بالمثل

خامسا ـ إلغاء إجراءات مصادرة بطاقة اإلقامة اإلسبانية على الحدود الوطنية في حالة الدخول بمركبة أجنبية

سادسا ـ تسهيل إجراءات دخول العمالة الموريتانية المهاجرة إلى إسبانيا والإقامة فيها

سابعًا ـ ممارسة الموريتانيين في إسبانيا حقوقهم المدنية من خلال المشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية

ثامنًا ـ إبرام اتفاق بين الصندوق الوطني الموريتاني للضمان الاجتماعي ونظيره الإسباني من اجل نقل المعاشات .والتعويضات العائلية، وأية خدمات أخرى متاحة للمهاجرين الموريتانيين في إسبانيا السماح للمهاجرين المتقاعدين من أصول موريتانية بالعودة إلى ديارهم بشكل نهائي بسيارة وبضائعهم دون تخليص جمركي تاسعًا ـ تخصيص قطع أراضي للمغتربين في المناطق السكنية بـنواكشوط أو في مدينة أخرى من اختيارهم لعائلات المهاجرين بأسعار .

عاشرا ـ قيام مؤسسة حكومية ببناء مساكن منخفضة التكلفة مخصصة حصراً للمهاجرين بأسعار تفضيلية

إحدى عشرـ تزويد القنصلية الموريتانية في لاس بالماس بمركز للمواطنين لتمكين المهاجرين من الحصول . على وثائقهم الوطنية وبالتالي تجنب رحلتهم الصعبة إلى مدريد )0022 كلم

اثني عشر ـ دعم الدولة الموريتانية إعادة جثامين الموريتانيين المتوفين إلى إسبانيا الذين ليس لديهم تأمين  على العودة إلى الوطن في حوزتهم. .

ثالث عشرـ تمديد تصريح تداول المركبات الاجنبية لمدة 9 أشهر والسماح بخروج هذه المركبات عبر مراكز حدودية وطنية أخرى ن جانب السفارة والقنصلية بمشاكل الموريتانيين المقيمين في إسبانيا والبحث عن حلول لهذه المشاكل.

أربع عشرـ اهتمام أكبر من جانب السفارة والقنصلية بمشاكل الموريتانيين المقيمين في إسبانيا والبحث عن حلول لهذه المشاكل.

شاهد أيضاً

143 دولة تدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، بغالبية كبرى تأييدا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الأممية، …