14 مايو 2024 , 19:48

إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا: يدعو رجال الأعمال الخليجيين للإستثمار في المنطقة الحرة

imagesقال رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، السيد إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا إن «المنطقة الحرة بدأت تستقطب مئات الزوار من المسؤولين والمستثمرين من دول عربية وأفريقية وغربية».

مشيرا إلىانطلاقة هذا المشروع التي كانت يوم 24 يونيو العام المنصرم؛ بعد تحضيرات مكثفة من الحكومة، تم  خلالها وضع الإطار التشريعي والمؤسسي ونصبت سلطة تنظيم للمنطقة الحرة، وهي الجهاز المكلف بتسيير المنطقة؛ كما أنشئ «شباك موحد» لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين، وجعلها أكثر انسيابية، لتشكل كل تلك الإجراءات،إيذانا ببدء المشروع.

و أضاف أنه من أجل توفير المناخ المناسب لجذب الرساميل، تمت إتاحة الفرصة للمستثمرين الوطنيين والأجانب ومنحهم حرية التملك الكامل وحرية تحويل الرساميل والأرباح والدخل.

واستعرض ولد الشيخ سيديا جملة من المحفزات قال إن المنطقة الحرة تقدمها لصالح المستثمرين العرب والأجانب، من أبرزها «استبعاد أي ضرائب بما في ذلك ضريبة الحد الأدنى الجزافي، والإعفاء الشامل إلى غاية السنة الجبائية السابعة منذ الحصول على التسجيل أو الاعتماد، والحد بنسبة 7بالمائةمن الضريبة على الأرباح الصناعية والتجارية من السنة المالية الثامنة إلى السنة الخامسة عشرة، والخصم من الرسم العام بنسبة 25 بالمائة ابتداء من السنة السادسة عشرة».

ودعا ولد الشيخ سيديا رجال الأعمال والمستثمرين في دول الخليج، للإستثمار في المنطقة الحرة؛ مؤكدا أنه «لإنجاح هذا المشروع الطموح فإن بلادنا بحاجة إلى دعم خاص من إخوتها العرب، كما أن المنطقة الحرة توفر فرصا واعدة أولى بها المستثمرون العرب من غيرهم»، على حد تعبيره.

وتقع مدينة نواذيبو في شبه جزيرة الرأس الأبيض بالشمال، مطلة على خليج الليفري وعلى المحيط الأطلسي؛ وهو موقع يرى ولد الشيخ سيديا أنه «ما يزال بكرا من الناحية الاقتصادية والسياحية، حيث يتميز بتنوع وجمال المناظر الطبيعية، وبمناخه المعتدل طوال العام؛ كما أنه بالقرب من أوروبا والأميركيتين مما يجعله في مفترق الطرق الكبرى للملاحة البحرية، ويجعل منه واجهة حيوية بين أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط»؛ قبل أن يؤكد أن هذه المميزات «تجعله مؤهلا ليكون مركزا إقليميا رائدا».

و تعتبر نواذيبو كذلك المنفذ البحري الذي يتم من خلاله تصدير الثروة المعدنية، وخاصة مناجم الحديد والذهب والنحاس التي تقع في المناطق الشمالية من البلاد؛ كما تتمتع المدينة  بشاطئ بحري يعتبر من أغنى الشواطئ بالأسماك وأجودها نوعية.

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يلتقي بوفد من رؤساء المؤسسات المالية والبنوك الإفريقية

أجرى رئيس الجمهورية،رئيس الاتحاد الإفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، مباحثات مساء امس بالقصر الرئاسي، مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *