14 مايو 2024 , 6:15

سادت الفوضى وتبادل الإهانات..تعرف على وقائع المناظرة المثيرة بين المرشحين : “ترامب” و ” بايدن”

على غير المتوقع أمسك المرشح الديمقراطي للرئاسيات الأمريكية جو بايدن بزمام الأمور خلال أول مناظرة تلفزيونية جمعته بالمرشح الجمهوري والرئيس الحالي دونالد ترامب.

 وبدا ترامب متوترا ومضطربا في بعض الأحيان ولم ينظر إلى عدسات الكاميرا وإنما ركز نظراته طوال المناظرة على خصمه الواثق في نفسه.

كما شن بايدن على منافسه الهجمات تلو الأخرى في موضوعات مثيرة للجدل مثل علاقته بالروس، حيث وصفه “بجرو بوتين”، وتهربه من دفع الضرائب مرورا بالمحكمة العليا الأمريكية وكذلك ادعاءات قتل الجنود الأمريكيين في أفغانستان ونهاية باحترام الدستور وقواعد التداول السلمي للسلطة إن خسر الانتخابات وهو ما تهرب ترامب من التطرق إليه.

واتّسمت هذه المناظرة التلفزيونية الأولى بين ترامب (72 عاماً) وبايدن (77 عاماً) بفوضى عارمة وأجواء محمومة تخلّلها في كثير من الأحيان تبادل الإهانات الشخصية وسط توتر شديد ومقاطعة الواحد للآخر.

بايدن: ترامب الكلّ يعلم أنّه كذّاب

وبعد أقلّ من 15 دقيقة على انطلاق المناظرة التي تابعها عشرات ملايين الأمريكيين عبر شاشات التلفزيون، صعّد بايدن (77 عاماً) من وتيرة هجومه على منافسه في استحقاق الثالث من نوفمبر القادم ، قائلاً “إنّ “كلّ ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنّه كذّاب”.

وهاجم بايدن الرئيس الجمهوري أيضاً بسبب علاقته بنظيره الروسي. وقال “أنا واجهت بوتين وجهاً لوجه، وأوضحت له أنّنا لن نقبل أيّاً من هذه الأمور”، متّهماً ترامب بأنّه “جرو بوتين. هو يرفض أن ينبس ببنت شفة عن المكافآت التي وضعت لقتل جنود أمريكيين” في أفغانستان.

وطوال المناظرة التي استغرقت 90 دقيقة حاول ترامب عبثاً استعادة زمام المبادرة، فانبرى يقاطع “جو” المرة تلو الأخرى مما دفع بمدير الندوة الصحفي في شبكة فوكس نيوز كريس والاس إلى الطلب منه مراراً وتكراراً أن يفسح المجال أمام بايدن بالكلام.

وفي حين ركّز ترامب ناظريه طوال المناظرة على منافسه، اختار الأخير التركيز على الكاميرا، مخاطباً الناخبين.

المحكمة العليا تخطف الأضواء

 واستهلت المناظرة بدفاع الرئيس الجمهوري عن قراره المثير للجدل بترشيح قاضية محافظة للمحكمة العليا قبل أسابيع قليلة من الانتخابات. وقال ترامب وقد وضع ربطة عنق مخططة حمراء داكنة “لقد فزنا في انتخابات 2016 ولنا الحقّ في ذلك”.

 

ترامب: أرتدي الكمامة عند الحاجة فقط

وسارع المرشح الديمقراطي وقد وضع ربطة عنق رفيعة بخطوط سوداء وبيضاء “علينا الانتظار حتى نرى نتيجة هذه الانتخابات”.

 وانطلقت المناظرة على مرأى من جمهور صغير كان في عداده زوجتا المرشّحين ميلانيا ترامب وجيل بايدن وقد وضعتا كمامات.

 الاعتراف بالهزيمة

  وفي نهاية المناظرة تعهّد بايدن بالاعتراف بنتيجة الانتخابات، في حين تهرّب ترامب من الإجابة على السؤال.

وقال بايدن “سأقبل” نتيجة الانتخابات، مضيفاً “إذا لم يكن (الفائز) أنا، سأعترف بالنتيجة”، واعداً في الوقت نفسه بأنه إذا ما فاز بالانتخابات فسيكون “رئيساً للديمقراطيين وللجمهوريين” على حدّ سواء.

بايدن: ترامب يقوم بـ”إذكاء الانقسامات العرقية بدل إطفائها”

من جهته لم يجب ترامب على هذا السؤال الختامي، مكرّراً القول إنّ الانتخابات ستشوبها عمليات تزوير واسعة النطاق وإنّ نتيجة الانتخابات قد لا تعرف “قبل أشهر”. ومنذ أسابيع لا ينفكّ ترامب يقول إنّ التصويت عبر البريد يمكن أن يزوّر نتيجة الانتخابات، لكنّه لم يدعم هذه المزاعم بأية أدلّة.

وحذّر ترامب من أنّ نتيجة الانتخابات قد لا تُعرف “قبل أشهر”. وقال “ستحصل عمليات تزوير بشكل لم تروا مثيلاً له من قبل”، مضيفاً “قد لا نعرف (نتيجة الانتخابات) قبل أشهر”.

شاهد أيضاً

وزارة الزراعة تتسلم 10 آلاف فسيلة لصالح الولايات الواحاتية.

تسلم الأمين العام لوزارة الزراعة، أحمد سالم العربي، مساء اليوم الاثنين في نواكشوط، 10 آلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *