17 مايو 2024 , 11:06

تونس: تشكيل حكومة تكنوقراط من 25 وزيرا مستقلة عن الأحزاب

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلّف هشام المشيشي ليل الاثنين الثلاثاء تشكيل حكومة تكنوقراط تتكون من 25 وزيرا ومستقلة تماما عن الأحزاب.

 وقال المشيشي إن هذه الحكومة ستعمل على النهوض بالوضع “الاقتصادي والاجتماعي واستحقاقات التونسيين”.

 ويتوجب المصادقة على هذه الحكومة في البرلمان لمنحها الثقة، في اختبار لموقف الأحزاب التي قد تصادق عليها لتفادي إجراء انتخابات نيابية مبكرة.

       وبخياره هذا يتجاوز المشيشي دعوات حزب النهضة، ذي المرجعية الإسلامية وأكبر الكتل البرلمانية (54 نائبا من أصل 217)، الذي تشبث بحكومة ممثلة للأحزاب كما كانت عليه الحال مع حكومة إلياس الفخفاخ المستقيل.

   وتضم حكومة المشيشي 28 عضوا ما بين وزراء وكتّاب دولة، من بينهم وزراء من الحكومة السابقة وثماني نساء، وغالبيتهم غير معروفين من الرأي العام.

   والمشيشي هو ثالث رئيس حكومة يتم ترشيحه منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في /أكتوبر الفائت وأفرزت برلمانا مشتت الكتل دون غالبية واضحة. وللمشيشي خبرة واسعة في الإدراة التونسية، فقد شغل قبل تعيينه وزيرا للداخلية في حكومة الفخفاخ منصب المستشار القانوني للرئيس سعيّد وقبلها تنقّل كمدير ديوان في وزارات عدة مثل الصحة والنقل والشؤون الاجتماعية.

   

شاهد أيضاً

تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس : افتتاح أشغال المنتدي السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء” في نسخته الثالثة

افتتحت اليوم الجمعة بالرباط عاصمة المملكة المغربية الشقيقة أشغال النسخة الثالثة للمنتدى السنوي “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، …