16 مايو 2024 , 9:24

يعتمد على قياس إحساس المواطنين والسّياح بالأمان.. مؤشّر دولي: ” المغرب يتوفّر على كلّ مؤهّلات الاستقرار”

 

“المغرب يتوفّر على كلّ مؤهّلات الاستقرار”  كانت هذه إحدى خلاصات استطلاع “نامبيو” الدّولي للجّريمة الذي صنف المملكة المغربية الشقيقة إلى جانب دول أوروبا، على قائمة الدّول الأكثر أمانًا، والتي يمكن للسّياح السّفر إليها في عام 2020.

ويعتمدُ هذا المؤشّر الدّولي على معايير دقيقة تقيس مدى إحساس المواطنين والسّياح بالأمان، ونسبة الأمان في المشي وحيداً بالشارع ليلًا ونهارًا، وسرقة السيارات والسّطو على المنازل، والجرائم العنيفة.

وحسب معطيات “ناميبو” يرتفع معدّل الأمان في المشي وحيدا بشوارع الرباط أثناء النهار ليصل إلى 86.70 نقطة؛ فيما ينخفض إلى 56.46 بالدار البيضاء.

بينما يؤكّد “نامبيو” أنّ المملكة المغربية في مجملها تظلّ منطقة آمنة يتحرك داخلها المواطنون بكل أمان ويقصدها السّياح سنوياً.

وعلى المستوى العالمي، تحتلّ مدن البرازيل الصّدارة من حيث معدّلات الجريمة، إذ تتصدّر ريو دي جنيرو قائمة المدن التي تشهد جرائم يومية باختلاف أنواعها برصيد 78 نقطة، ثمّ تليها نيو دلهي برصيد 68.

وعلى المستوى الأوروبي، تحتلّ سلوفينيا المرتبة الأولى برصيد 79.0 نقطة، كونها الدولة الأكثر أمانًا في العالم خارج آسيا. وتليها جزيرة مان (تابعة للتاج البريطاني) برصيد 78.6 نقطة، وسويسرا في المركز الثالث برصيد 78.4 نقطة، ثمّ إسبانيا في المركز 37 برصيد 67.6 نقطة. وأغلقت القائمة الأوروبية أوكرانيا (51.1) والسويد (52.5) وفرنسا (52.6).

شاهد أيضاً

افتتاح ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص

افتتحت صباح اليوم الأربعاء في انواكشوط أعمال ورشة لتقاسم خطة العمل الوطنية لمحاربة الإتجار بالأشخاص2024 …