29 مارس 2024 , 13:22

رئيس الجمهورية يطلق برنامج “الأمان الاجتماعي الفوري” بغلاف مالي يناهز 41 مليار أوقية قديمة موجهة لخدمة المحتاجين في مجالات متعددة

قال  رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ان الاطلاع عن قرب على الأوضاع في البلاد زاده إدراكا بحجم معاناة المواطنين، خاصة المعوزين منهم الذين لا يجدون ما ينفقونه و من يكدحون لتأمين لقمة العيش لأسرهم و من يبحثون عن مدرسة تربي أبناءهم دون تمييز لتجعل منهم مواطنين صالحين، وفق تعبيره.

و أكد رئيس الجمهورية  أنه ألزم حكومته بتعميق تشخيص هذا الواقع و العمل على إصلاحه و الخروج منه، في أسرع وقت خدمة للمواطن الذي هو غاية التنمية و وسيلتها في نفس الوقت

و أعلن  رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها من حي الترحيل عن إطلاق برنامج سماه “الأمان الاجتماعي الفوري” يتكون من 20 مشروعا و إجراءا يغطي مجالات التعليم و التكوين المهني و الصحة و البنى التحتية و البيئة و التكافل الاجتماعي و دعم المواطنين الأكثر فقرا و هشاشة.

و تعهد رئيس الجمهورية  في مجال التعليم و التكوين المهني ببناء 42 مؤسسة تعليم ثانوي و إنشاء 79 مدرسة مكتملة و بناء 474 فصلا كتوسعة لمدارس موجودة، من أجل دعم القدرة الاستيعابية للنظام التربوي، و تحضيره لاستقبال كافة تلاميذ السنة الأولى الابتدائية في العام المقبل،  تمهيدا لبناء المدرسة الجمهورية. إضافة لتوسعة المؤسسات المهنية الموجودة و إنشاء معهد للتكوين المهني بمقاطعة الرياض بقدرة استيعابية تصل إلى 1200 طالب، و زيادة مبلغ منح الدعم لصالح الطلاب ب5000 آلاف أوقية قديمة شهريا يستفيد منها 8 آلاف طالب.

و في مجال الصحة تعهد رئيس الجمهورية بمجانية العلاجات لذوي الدخل الضعيف، إضافة للتكفل التام بمتابعة الحمل و علاج الأطفال المرضى ما دون الخامسة من العمر، و مجانية العلاجات المستعجلة و الحجز الطبي، و هو ما ستسفيد منه 70 الف أسرة، بالإضافة إلى تخفيض التكلفة الجزافية للحوامل بنسبة 55%، و علاج ضحايا حوادث السير، و تعميم مجانية نقل المرضى بين المؤسسات الصحية و كذا المساهمة في نقل أصحاب الأمراض المزمنة، و محاربة سوء التغذية لدى النساء و الأطفال عبر فتح 350 مركز تغذية علاجية جديد.

و في مجال التكافل الاجتماعي تعهد رئيس الجمهورية  بتوسيع التحويلات النقدية الاجتماعية لتشمل 70 ألف أسرة نهاية العام الجاري، بدلا من 30 ألف و 400. إضافة لخفض سعر الكهرباء بنسبة 20% لصالح ذوي الاشتراكات الاجتماعية و هي تمثل نسبة 60% من مجموع الاشتراكات المنزلية، و كذا التوزيع المجاني للمواد الغذائية لصالح 100 ألف أسرة موزعة على كافة التراب الوطني، و دعم الشركة الوطنية للأسماك لتؤمن للسكان سنويا أكثر من 16 ألف طن من السمك بسعر 50 أوقية قديمة للكغ الواحد بدلا من 9 آلاف حاليا. و إنشاء خط إئتمان بقيمة مليار أوقية قديمة لصالح الأسر في الوسط الريفي و إطلاق برنامج لدعم المقاولات النسوية، منح قروض معتبرة للمشاريع التي يتقدم بها ذوو الاحتياجات الخاصة في المجالات الواعدة.

و على صعيد تحسين ظروف الحياة في الوسط الحضري، تعد رئيس الجمهورية  بإطلاق برنامج خاص لجمع النفايات على مستوى 30 منطقة في الداخل يصاحبه إنشاء ساحات عمومية في مراكز المدن و رص الطرق و الساحات العمومية في جميع عواصم الولايات و في الأحياء الشعبية بالعاصمة.

و تبلغ القيمة الاجمالية لهذا البرنامج 41 مليار أوقية قديمة

شاهد أيضاً

معالي الوزيرة صفية انتهاه تطلق توزيعات نقدية لصالح أسر متقاعدي وقدامي قوات الأمن “صور”

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة و الأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، صباح اليوم الخميس في …