26 أبريل 2024 , 17:54

مبعوث خاص من الكونغو يتحدث من انواكشوط عن الأزمة الليبية

 

يزور موريتانيا حاليا، جان كلود جاكوسو ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والكونغوليين في الخارج، المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي .

وقد أدلى الضيف الكونغولي بصريحات صحفية جاء فيها: : “نعلم جميعا ان الوضع في ليبيا قد دخل مرحلة تحول مثيرة للقلق للغاية وذلك الأسباب معروفة”.

واضاف قائلاً: “هناك خطر كبير جدًا لتدويل النزاع الليبي كما لو أن الشعب الليبي لم يعانِ بما فيه الكفاية مما يستدعي أن تتبنا إفريقيا موقفا موحدا حول هذا النزاع وأن تُسمع صوتها في محافل الأمم حيث أن هناك بالفعل عملية تقودها الأمم المتحدة بواسطة ممثلها السيد غسان سلامه “.

وأضاف الوزير الكونغولي : “هناك استعدادات جارية لإنعقاد قمة في برلين، ولا يمكن لأفريقيا أن تبقى على هامش هذه التطورات المعنية بها باعتبار ليبيا دولة افريقية وعضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي الشيئ الذي لا يمكن معه ان تبقى افريقيا مكتوفة الأيدي “

وقد كلف الإتحاد الإفريقي السيد دنيس ساسو نغيسو قبل ثلاثة سنوات برئاسة لجنة رفيعة المستوى تعنا بالأزمة الليبية على وجه التحديد، وهو اليوم يدعو زملاءه في اللجنة للاجتماع ببرازافيل في 25 يناير الجاري لصياغة مقترحات تضع حدا للأزمة بين الإخوة الليبيين، باعتبار انه لا يمكن الذهاب إلى الانتخابات العامة في هذا البلد طالما “لا يوجد حد أدنى من المصالحة بين الليبيين”.

شاهد أيضاً

موريتانيا: توقيع مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية لتطوير مشاريع تتعلق بالهيدروجين الأخضر

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة الناطق باسم الحكومة السيد الناني ولد اشروقه ، اليوم الخميس …