تحت خيم مغربية أصيلة…الأسبوع المغربي الأول بانواكشوط تجسيد للتراث المادي واللامادي في المملكة (تقرير مصور) – المرابع ميديا – al-maraabimedias
5 أغسطس 2020 , 2:16
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / تحت خيم مغربية أصيلة…الأسبوع المغربي الأول بانواكشوط تجسيد للتراث المادي واللامادي في المملكة (تقرير مصور)

تحت خيم مغربية أصيلة…الأسبوع المغربي الأول بانواكشوط تجسيد للتراث المادي واللامادي في المملكة (تقرير مصور)

انطلقت اليوم الاثنين بانواكشوط، فعاليات الأسبوع المغربي الأول والذي يستمر لغاية ال22 من دجمبر الجاري.

ويقام المعرض ، الذي يعكس التراث المادي واللامادي في المملكة المغربية الشقيقة، بساحة الملعب الأولمبي بانواكشوط ، وتحت خيم مغربية أصيلة منسوجة من صوف الحيوانات، أبدعت بها يد الصانع المغربي وطبعت الحدث بطابع خاص يوحي للزائر أول وهلة بأنه في حدث ثقافي وتقليدي عريق.

عبق الحضارة المغربية يفوح بين الخيم المملوؤة بأنواع الصناعات التقليدية التي تعكس التنوع الثقافي للملكة المغربية.

فهناك الأغراض الصناعية القادمة من المدن المغربية الضاربة في أعماق التاريخ (فاس، مراكش..) وهناك الصناعة التلقيدية القادمة من جنوب المملكة وبالذات من  الصحراء المغربية.

وكانت الملابس المغربية العريقة هي الأخرى حاضرة وممثلة تمثيلا يعكس عراقة الإنسان المغربي ذي الثقافة المتعددة المشارب.

ولم تكن المنتوجات الزراعية المغربية العريقة لتغيب عن أسبوع المملكة بانواكشوط، حيث كانت أنواع التمورتلفت انتباه الزائر.

ويتضمن برنامج الأسبوع المغربي ، الذي يشارك فيه العديد من رجال الأعمال من البلدين ، العديد من الأنشطة المتنوعة مثل المعارض واللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين والأماسي الشعرية  والفنية، فضلا عن ندوة ينعشها خبراء وأساتذة جامعيون من البلدين حول “التبادل التجاري بين المغرب وموريتانيا: الواقع والآفاق”

ويقام الأسبوع المغربي ، بعد شهر من مشاركة المغرب في النسخة ال9 من مهرجان المدن القديمة بشنقيط، وهو الحدث  الذي تألقت فيه المشاركة المغربية.

وقد تميز الحفل اليوم بحضور رسمي وديبلوماسي كبيرين.

فقد حضر إلى جانب وزير التجارة والسياحة الموريتاني، رئيس غرفة التجارة ، ورئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين والسلطات الإدارية في ولاية انواكشوط الغربية.

ديبلوماسيا حضر الحفل مجموعة من الديبلوماسيين من بينهم سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بانواكشوط ما يك دودمان.

سفير جلالة الملك بانواكشوط سعادة السيد حميد شبار، أوضح في كلمته، أن اختيار التراث المادي واللامادي كموضوع للأسبوع المغربي بانواكشوط،  ” ليس اعتباطيا فالموروث الثقافي المشترك ،أصبح رافدا مهما وقطاعا مصدرا ويزداد تألقا لذلك رأينا إقامة هذا المعرض” يقول صاحب السعادة.

وأعلن السفير شبارفي كلمته ” للاقتصاديين والعلماء والمجتمع المدني  ..في موريتانيا، عن استعداد المغرب للعمل سويا لتلبية طموح يتضمن شراكات قوية وليست علاقات تقليدية،  لأن طموحنا ليس مجرد علاقات تقليدية بقدر ما يكون بناء شراكة قوية تضامنية متكاملة ومتآزرة”.

من جانبه ثمن وزير التجارة والسياحة سيدي أحمد ولد محمد هذا الحدث مبرزا أهميته الاقتصادية ودروه في توطيد علاقات بين موريتانيا والممكلة المغربية الشقيقة.

وقال الوزير “يكتسي تنظيم هذا الأسبوع أهمية خاصة لتعزيز التجارة البينية ودفع عجلة التنمية  في البلدين الشقيقين…

وإن احتضان انواكشوط للمعرض يعكس بجلاء العلاقات المتميزة بين البلدين ويؤكد الإرادة المشتركة للقائدين في تطوير هذه العلاقات”.

ينظم هذا المعرض بمشاركة من سفارة المملكة المغربية بانواكشوط ، و وزارة التجارة والسياحة وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية وعدة مؤسسات مغربية من بينها دار الصانع.

 

 

 

شاهد أيضاً

أفادت مصادر متعددة ،  أن تقرير لجنة التحقيق  البرلمانية ، لم  تتم إحالته إلى وزير …