26 أبريل 2024 , 14:53

بوركينا فاسو ..بوادر حوار مع الجهاديين

 

أفادت مصادر صحفية ، بأن جهودا تجري في شمال البلد مؤخرا من أجل إطلاق حوار بين الدولة والجماعات الجهادية شمال البلد.

وكانت بوركينا فاسو ، قد أكدت في نوفمبر الماضي أنها لن تتفاوض مع الجهاديين أبدا  وكرر الرئيس روش مارك كريستيان كابوري خلال حملته الانتخابية للفوز بولاية جديدة في نهاية 2020 “لن نتفاوض!” مميزا نفسه بذلك عن الرئيس السابق بليز كومباوري الذي جعل الحوار مع الجماعات الجهادية المالية ضمانة لتجنب الهجمات في بوركينا فاسو.

وفي محيط جيبو (شمال بوركينا فاسو)، المدينة المنكوبة جراء الحرب الواقعة في “المثلث الحدودي” بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر، جرت “مبادرات” للحوار “صدرت عن المجتمعات المحلية”، على حد قول مصدر أمني رفيع المستوى لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر إن الأمر “لا يتعلق بحوار أو محادثات مباشرة” بل “بنداء من المجتمعات المحلية موجه إلى المقاتلين المنتمين إلى هذه المجتمعات من أجل إلقاء أسلحتهم”.

وقال مصدر مطلع آخر إن “اتصالات جرت مع زيارة الرئيس كابوري إلى جيبو (في حزيران/يونيو 2020)، فهو أبلغ القادة المحليين أنه مستعد للعفو عن الذين يلقون أسلحتهم”.

ومع أن الخطوط العريضة لهذه “المبادرات” ما زالت “غامضة”، إلا أن محمدو سافادوغو المستشار والمتخصص في القضايا الأمنية لفت إلى أن “الهجمات تراجعت إلى حد كبير في المنطقة في الأشهر الأخيرة

  التوصل في بعض البلدات بوسط مالي المجاور إلى اتفاقات حكم محلية. غير أن هذا لا ينطبق على تنظيم الدولة الاسلامية الذي يوصف بالإجماع بأنه يفرض نفسه بالقوة.

في بوركينا فاسو، ينتشر تنظيم الدولة الإسلامية بشكل راسخ في الشمال والشرق، وفي بعض الأحيان بشكل أكبر من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

 

شاهد أيضاً

وزير مالية موريتانيا يشارك في منتديات اقتصادية بالرياض

توجه وزير المالية اسلمو ولد محمد امبادي اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في …